قمة ثلاثية في طهران مطلع الشهر
اللقاء المنتظر لقادة الدول الثلاث سيبحث مسائل التعاون الإقليمي

قمة ثلاثية في طهران مطلع الشهر

أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيزور إيران مطلع شهر تشرين الثاني المقبل.

وقال بيسكوف: «الزيارة يجري التحضير لها»، في معرض رده على أسئلة الصحفيين حول معلومات نشرتها وسائل الإعلام الإيراني مفادها؛ أن الرئيس فلاديمير بوتين سيتوجه إلى طهران في الأول من تشرين الثاني القادم، لحضور قمة ثلاثية بين قادة روسيا وإيران وأذربيجان.
وفي الوقت ذاته، نقلت وسائل إعلام أذربيجانية عن السفارة الإيرانية في باكو، أن اللقاء المنتظر لقادة الدول الثلاث سيبحث مسائل التعاون الإقليمي.
وكان يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، أكد أن الرئيس الروسي سيزور طهران قبل نهاية العام الحالي، للمشاركة في لقاء قمة ثلاثي يجمع روسيا وإيران وأذربيجان.
وأوضح أوشاكوف، رداً على سؤال عما إذا كان يجري التخطيط لزيارة بوتين إلى إيران: «نعم، مثل هذه الزيارة مخطط لها قبل نهاية العام الحالي. سيكون ذلك لقاءً ثلاثياً يجمع روسيا وإيران وأذربيجان».
وكانت القمة الثلاثية بمشاركة بوتين ونظيره الإيراني حسن روحاني والأذربيجاني إلهام علييف قد عقدت في العاصمة الأذربيجانية باكو شهر أغسطس عام 2016، حيث اتفق الرؤساء على مواصلة التنسيق بشأن القضايا الإقليمية والدولية، والعمل على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين بلدانهم.
كما اتفقوا على أهمية صيغة القمة الثلاثية وقرروا عقد اللقاء القادم في طهران.