كندا تحضر البنية التحتية لنشر قوات الناتو في لاتفيا

كندا تحضر البنية التحتية لنشر قوات الناتو في لاتفيا

وصلت المعدات والتجهيزات العسكرية التابعة للقوات المسلحة الكندية إلى لاتفيا في سياق التحضير لنشر كتيبة متعددة الجنسيات من حلف الناتو في هذه الجمهورية المتاخمة للحدود مع روسيا غربا.

وقالت وزارة الدفاع في لاتفيا في بيان صدر السبت إن الآلات والمعدات العسكرية الكندية وصلت إلى ميناء مدينة ريغا، عاصمة الجمهورية، "لدعم كتيبة الناتو التي تقودها كندا، ومن المتوقع وصولها في يونيو/حزيران من العام الجاري في إطار توسيع وجود قوات حلف شمال الأطلسي".

وخلال الأيام المقبلة سيتم نشر تلك المعدات في قاعدة عسكرية بالقرب من قرية "أداجي" الواقعة على بعد 21 كيلومترا عن العاصمة ريغا. وتعد "أداجي" أكبر القواعد التي تتمركز فيها قوات الناتو في دول منطقة البلطيق.

ومن بين المعدات القادمة مركبات مدرعة خفيفة (LAV) ومنظومات النقل والإمداد والاتصال ومواد البناء.

ومنذ نحو أسبوع، وصلت مجموعة المهندسين العسكريين الكنديين المكونة من 50 شخصا إلى لاتفيا لبناء مقر لقوات الناتو يتسع لـ 500 جندي، فيما سيبلغ العدد الإجمالي لعسكريي الحلف في لاتفيا قرابة ألف شخص، 455 منهم كنديون.

يذكر أنه في يوليو/تموز من العام الماضي، قرر زعماء دول الناتو خلال قمة الحلف في وارسو تعزيز الجناح الشرقي للحلف ونشر 4 كتائب إضافية تضم أربعة آلاف عسكري في دول البلطيق، وهي لاتفيا وليتوانيا وإستونيا، إضافة إلى بولندا.

وترى موسكو أن توسع الناتو شرقا نحو حدودها بذريعة "التهديد الروسي" يشكل أكبر التحديات على أمن روسيا وخرقا للتعهدات الشفهية بأن الحلف لن يتوسع شرقا التي التزمت بها الولايات المتحدة والزعماء الأوروبيون أمام الرئيس السوفيتي ميخائيل غورباتشوف خلال المفاوضات حول إعادة توحيد ألمانيا في العام 1990.