أوباما يطلب موافقة الكونغرس لضرب سورية

أوباما يطلب موافقة الكونغرس لضرب سورية

وجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما كلمة اليوم أعلن فيها رسمياً عن قراره بتوجيه ضربة عسكرية إلى سورية، داعياً الكونغرس إلى منحه "الضوء الأخضر" للبدء في تنفيذ الهجوم.

وفي خطاب جديد له، السبت 31/8/2013، قال أوباما إن هذه العملية لن تكون واسعة النطاق، إن الجنود الأمريكيين لن يدخلوا الأراضي السورية. 

وقال أوباما: "عمليتنا ستكون محدودة من حيث الزمن والنطاق"، وواصل: "لقد أبلغني رئيس هيئة الأركان المشتركة بأننا مستعدون للضرب في أي وقت نختار. بل قال لي إن قدرتنا على تحقيق هذه المهمة لا تتوقف على عامل الزمن. سننفذه غداً أو الأسبوع القادم أو بعد شهر من الآن". 

وأضاف "سأطلب موافقة ممثلي الأميركيين في الكونغرس على استخدام القوة"، داعياً أعضاء الكونغرس إلى الموافقة على طلبه هذا باسم "الأمن القومي" للولايات المتحدة.

ولا يزال الكونغرس في اجازته الصيفية حتى التاسع من سبتمبر/ايلول.

 

وفيما يلي أبرز ما جاء في خطاب الرئيس الأمريكي:

 

- سنتحرك بشكل محدود تجاه سورية ولن ندخل قوات برية.

- قواتنا موجودة الآن في المنطقة، وقادة الجيش يؤكدون استعدادهم لتنفيذ الهجوم في أي لحظة، وينتظرون صدور الأمر بذلك.

- أنا جاهز لإصدار الأمر في أي وقت، ولكنني أتخذ في اعتباري أنني رئيس لأقدم ديمقراطية في العالم، ولذلك فإنني أطلب الضوء الأخضر من الكونغرس، لاستخدام القوة في سورية.

- أدرك أنني يمكنني أن أتخذ قرار الهجوم دون الرجوع للكونغرس، باعتباري قائداً أعلى للجيش، ولكنني اتخذت قراراً ثانياً بالرجوع إلى الكونغرس.

- البعض رأى عرض القرار على الكونغرس بعد معارضة مجلس العموم البريطاني، وبهدف الحصول على دعم الكونغرس لأي عمل عسكري نقوم به.

- إنني على قناعة تامة بأننا يمكن أن نتحرك دون انتظار قرار من مجلس الأمن.

- أعرف أننا نخشى الحروب، فقد أنهينا حرباً في العراق، وننهي أخرى في أفغانستان، ولكننا لا يمكننا تجاهل ما يجري في دمشق.