الدفاع الروسية تؤكد أن استهداف بلدة حساجك السورية نفذته طائرتان بلجيكيتان

الدفاع الروسية تؤكد أن استهداف بلدة حساجك السورية نفذته طائرتان بلجيكيتان

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن القصف الجوي الذي استهدف بلدة حساجك السورية، في 18 تشرين الأول، نفذته طائرتان بلجيكيتان من طراز "إف-16"، وأن الولايات المتحدة لم تبلغ روسيا بتحليقات الطائرتين الحربيتين البلجيكيتين المذكورتين.

وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء إيغور كوناشينكوف، في مؤتمر صحفي عقد يوم 20 تشرين الأول: "عادة يبلغنا شركاؤنا الأمريكيون، خلال عمليات تبادل المعلومات، بخطط تحليقات طائراتهم (طائرات التحالف الدولي) في سورية، لكن لم يأت أي بلاغ من قبلهم حول تحليقات الطائرتين البلجيكيتين في 18 أكتوبر".

كما أشار كوناشينكوف إلى أن قيادة القوات الجوية الفضائية الروسية في قاعدة حميميم تقوم باتصالات عملية دائمة مع قيادة التحالف الدولي.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية: "رصدت وسائل المراقبة الجوية إقلاع طائرتين حربيتين تابعتين للتحالف الدولي من مطار السلط في الأردن في الساعة 01:34 بتوقيت موسكو من يوم 18 أكتوبر.   ومنذ الساعة 02:52 قامت الطائرتان التابعتان لسلاح الجو البلجيكي وهما من طراز "إف-16"، بإكمال ملء خزاناتهما بالوقود من الطائرة الصهريج الأمريكية КС-135 بالقرب ن دير الزور، ثم واصلتا التحليق إلى شمال الغرب. ومنذ الساعة 04:19 تم ملء خزاناتهما بالوقود مرة ثانية من الطائرة الصهريج الأمريكية". 

 

تجدر الإشارة إلى أن بلجيكا نفت أي صلة لها بالغارات، التي قالت وزارة الدفاع الروسية إنها استهدفت بلدة حساجك في منطقة عفرين التابعة لمحافظة حلب. وذكرت الوزارة أن الغارات أسفرت عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 4 آخرين، مضيفة أن طائرتين بلجيكيتين حلقتا أثناء القصف في أجواء المنطقة.

وقال وزير الدفاع البلجيكي ستيفن فانديبوت تعليقا على بيان وزارة الدفاع الروسية: "نحن عادة لا نعلن أماكن عملنا، لكن طائراتنا في هذه الأيام لم تحلق في تلك المنطقة".

المصدر: وكالات