موسكو تطالب واشنطن برفع العقوبات ودفع تعويضات

موسكو تطالب واشنطن برفع العقوبات ودفع تعويضات

أعلن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن موسكو يمكن أن تعود إلى التعاون مع واشنطن حول معالجة البلوتونيوم في حال تخليها عن سياستها المعادية لروسيا ورفع عقوباتها ضد موسكو.

وأكد ريابكوف في حديث لوكالة "إنترفاكس" أن مشروع القانون الروسي حول تعليق الاتفاقية الروسية الأمريكية الخاصة بمعالجة البلوتونيوم العسكري الفائض يفترض إمكانية عودة روسيا إلى تنفيذ هذه الاتفاقية بشرط رفع واشنطن العقوبات المفروضة على روسيا، وكذلك دفع تعويضات عن هذه العقوبات والعقوبات الروسية المقابلة وتقليص الوجود (العسكري) الأمريكي في شرق أوروبا وإلغاء ما يسمى "قانون ماغنيتسكي".

ولفت الدبلوماسي الروسي إلى أن بيانات وزارة الخارجية الروسية وتصريحات الوزير سيرغي لافروف تشير إلى ذلك.

كما قال ريابكوف إن شروط موسكو تشمل كذلك ضرورة تخلي واشنطن عن نشر الدرع الصاروخية في أوروبا، لأن إقامة منشآت عسكرية أمريكية في أوروبا في السنوات الأخيرة أثرت سلبا على أمن روسيا.

ونفى الدبلوماسي الروسي مزاعم واشنطن بأن موسكو لم تستجب إلى اقتراح الجانب الأمريكي حول تغيير طريقة معالجة البلوتونيوم العسكري، موضحا أن روسيا تلقت بعض الإشارات إلى أن السلطات الأمريكية اعتبرت طريقة التخلص من البلوتونيوم العسكري وفقا للاتفاقية الموقعة، غير ملائمة لها، إلا أن واشنطن لم تقترح رسميا تعديل نص الاتفاقية.

وأضاف أن الجانب الأمريكي بالتالي يتحمل كامل المسؤولية في هذا المجال.

المصدر: وكالات