الخارجية الإيرانية تحذر من أي تدخل عسكري في سورية

الخارجية الإيرانية تحذر من أي تدخل عسكري في سورية

حذر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس عراقجي، السبت 24/8/2013، رداً على تصريحات وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل حول استعداد أمريكا للقيام بعمل عسكري في سورية، بأنه لا يوجد أي تفويض دولي للتدخل العسكري في سورية.

وحذر عراقجي في تصریح صحفي اليوم من إطلاق تصريحات تؤجج التوترات في المنطقة، مشيراً إلى مواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرافضة للحل العسكري لأزمة سورية كونه يعقد الأوضاع في المنطقة أكثر فأكثر.


وتابع بأن الحل الوحيد للأزمة التي تعيشها سورية هو التوصل إلى حل سلمي عبر إطلاق الحوار معرباً عن أمله في أن يتحلى البيت الأبيض بعقلانية ويتجنب الخوض في نظير هذه المعركة.


وأضاف بأن إطلاق تصريحات محرضة من قبل المسؤولين الأمیركيين أو إرسال بوارج حربية لن يؤدي إلى تسوية الملف بل يزيد الطين بلة.
كما أشار عراقجي إلى وجود وثائق تشير إلى قيام المجموعات المسلحة في سورية باستخدام الأسلحة الكيماوية تزامناً مع تواجد مفتشي منظمة الأمم المتحدة في البلاد. وتابع بأن طهران تواصل اتصالاتها مع بعض الدول وتحديداً دمشق عن كثب للكشف عن حيثيات الأمور.


وکان وزير الدفاع الأمريكي، تشاك هاغل، قال الجمعة 23/8/2013، إن الولايات المتحدة تضع القوات البحرية في تشكيلات قتالية، تحسباً لأي قرار يتخذه الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالقيام بعمل عسكري في سورية بعدما تردد عن استخدام الأسلحة الكيماوية، الأربعاء الماضي.