احتجاجات على نشر «ثاد» في كوريا الجنوبية

احتجاجات على نشر «ثاد» في كوريا الجنوبية

أعلنت كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء المكان الذي سينشر فيه نظام ثاد «الدفاعي» العسكري الأمريكي المضاد للصواريخ لـ«مواجهة تهديدات كوريا الشمالية الصاروخية والنووية»، وهو إجراء أثار غضب الصين ودفع كوريا الشمالية إلى التهديد برد انتقامي.

 

وأعلنت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة يوم الجمعة الماضي إنهما اتخذتا قراراً نهائياً بنشر هذا النظام في كوريا الجنوبية.وترتفع حدة التوترات في شبه الجزيرة الكورية منذ أن أجرت كوريا الشمالية رابع تجاربها النووية في كانون الثاني الماضي، وأعقبت ذلك بإطلاق قمر صناعي وإجراء سلسلة من تجارب إطلاق صواريخ.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن نظام «ثاد» سينشر في مقاطعة سونججو بجنوب شرق كوريا الجنوبية.وأضافت في بيان «بنشر نظام ثاد الأمريكي في سونججو سنتمكن من توفير حماية أفضل لما يتراوح بين نصف وثلثي مواطنينا من تهديدات كوريا الشمالية النووية والصاروخية، وسيعزز (النظام) بشكل كبير القدرات العسكرية والاستعداد للدفاع عن البنية الأساسية القومية الحساسة مثل المحطات النووية ومنشآت تخزين النفط وكذلك قوات التحالف الكوري الجنوبي-الأمريكي العسكرية».

وهدد الجيش الكوري الشمالي يوم الاثنين الماضي بالرد على هذه الخطوة من جانب كوريا الجنوبية والولايات المتحدة فور تحديد مكان وتوقيت نشر نظام ثاد. وفي المقابل، قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إنها تهدف إلى تشغيل نظام ثاد بنهاية 2017.

هذا ووصلت مجموعة من السكان إلى مقر وزارة الدفاع في سيول اليوم الأربعاء لإبداء احتجاجها على نشر النظام في كوريا الجنوبية، وأثار أعضاء في البرلمان تساؤلات بشأن الأثر الصحي المحتمل لنظام الرادار. وقالت وزارة الدفاع إنها ستختار مكاناً لا يضر بصحة السكان.

ويشعر سكان سونججو بالقلق أيضاً على محصول المقاطعة من الشمام والذي يمثل 70 بالمئة من إنتاج البلاد.

 

 

قاسيون + وكالات