قمة «روسية ــ إيرانية ــ أذربيجانية» مرتقبة

قمة «روسية ــ إيرانية ــ أذربيجانية» مرتقبة

أعلن إبراهيم رحيم بور نائب وزير الخارجية الإيراني في حديث له لوكالة «تاس» على هامش اجتماع وزراء خارجية الدول المطلة على بحر قزوين في أستانا الأربعاء 13/تموز أن رؤساء إيران وروسيا وأذربيجان سيعقدون قمة ثلاثية في باكو في 8/آب.

 

وقال رحيم بور: «إن مثل هذا اللقاء سيعقد بلا شك. ومن المتوقع أن يعقد في 8 أغسطس».

وذكر أن زعماء إيران وروسيا وأذربيجان سيبحثون في قمة باكو تطوير طريق النقل «الشمال – الجنوب»، أي الترانزيت من منطقة الخليج عبر أراضي جورجيا وأذربيجان وروسيا، مؤكداً أنه «يجب أن يصبح طريقا آمنا لجميع دول المنطقة».

وأشار الدبلوماسي الإيراني إلى أن قمة باكو ستتناول كذلك أبرز قضايا المنطقة، خاصة الأمن وقضايا الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب، إضافة إلى مسائل التعاون الاقتصادي التجاري وتطوير السياحة.

كما قال رحيم بور إن الرئيس الإيراني حسن روحاني يأمل في عقد لقاء ثنائي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش القمة.

من جهة أخرى أشار نائب الوزير الإيراني إلى أن وفدا إيرانيا برئاسة مساعد الرئيس الإيراني سيصل قريبا إلى موسكو للمشاركة في اجتماع اللجنة الروسية الإيرانية حول التعاون الاقتصادي التجاري.

بدوره أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في وقت لاحق الأربعاء أن اجتماع رؤساء الدول الثلاث سيعقد في أوائل آب المقبل.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أكد خلال زيارته إلى عاصمة أذربيجان باكو الثلاثاء التحضير العقد لقاء بين رؤساء الدول الثلاث، مشيرا إلى أن القمة الثلاثية ستعقد قريبا.

 

المصدر: RT