مناورات صينية.. والفليبين «ستعيد النظر» بالقواعد الأمريكية
قاسيون + وكالات قاسيون + وكالات

مناورات صينية.. والفليبين «ستعيد النظر» بالقواعد الأمريكية

بدأت القوات الصينية، فجر اليوم الثلاثاء 5/7/2016، مناورات عسكرية في جزر باراسيل المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي. وتستمر هذه المناورات العسكرية حتى تاريخ 11/7/2016.

وفي هذا الصدد، أصدرت «إدارة السلامة البحرية الصينية» إخطاراً يحظر تواجد أي سفن مدنية في مجال التدريبات العسكرية. وكجزء من مجموعة من السفن الحربية، ستشارك طرادات الصواريخ «شنيانغ» و«نينغبو»، وكذلك فرقاطة «تشاوتشو» المتقدمة في المناورات المذكورة.

هذا، وتزعم كل من فيتنام وتايوان أحقيتهما بهذه الجزر. فيما من المرتقب أن تنظر محكمة الأمم المتحدة يوم 12/تموز في النزاع بين الصين والفلبين على عدد من الجزر والحدود البحرية في بحر الصين الجنوبي.

يذكر إنه، وبعد وصوله إلى السلطة، أعلن الرئيس الفلبيني الجديد ضرورة تطبيع العلاقات مع الصين، وإعادة النظر في الاتفاق حول تواجد القوات العسكرية للولايات المتحدة في بلاده.
وتجدر الإشارة إلى أن «جيش التحرير الشعبي الصيني»، أشار فيما يتعلق بهذه المناورات إلى الدور الإيجابي لروسيا بشأن قضية بحر الصين الجنوبي والأمن الدوليين.

وأيضا بدأت روسيا عشية يوم أمس، تدريبات مشتركة مع الصين لمكافحة الإرهاب، تحت اسم «التعاون- 2016». وهي تجري في مناطق موسكو وسمولينسك. ومن جانب الصين، تشارك وحدات «الفهد الثلجي» و«الصقر» الخاصة.

قاسيون +وكالات