الدفاع الروسية :«لا توجد قواعد روسية جديدة في مدينة تدمر ولن تكون»

الدفاع الروسية :«لا توجد قواعد روسية جديدة في مدينة تدمر ولن تكون»

نفى المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف صحة المعلومات التي تداولتها وسائل الإعلام عن إنشاء قاعدة عسكرية روسية جديدة في مدينة تدمر بريف حمص.

وقال كوناشينكوف في مؤتمر صحفي اليوم، 17/ايار:«لا توجد قواعد روسية جديدة في مدينة تدمر ولن تكون» مبينا أن «الصور التي نشرتها منظمة اليونسكو والتي تحدثت عنها وكالة أسوشيتد برس الإعلامية الأمريكية تظهر معسكرا مؤقتا للقوات الروسية التي أزالت الألغام من المدينة الأثرية وهي تقوم اليوم بتطهير المدينة السكنية من الألغام».

وأضاف كوناشينكوف.. إن «هذا المعسكر مؤقت حتى انتهاء عملية نزع الألغام وتم بالتنسيق مع الجهات المعنية في سورية» مشيرا إلى أنه «بالإضافة إلى الوحدات السكنية تمت في المعسكر إقامة فرن لإنتاج الخبز ومستشفى ميداني ليوفر الخدمات الصحية للسكان المحليين».

ولفت كوناشينكوف إلى أن «المعسكر المؤقت للمهندسين العسكريين والمستشفى والفرن ليسوا سراً وتم إعلان أعمالها وكتب عنها تقارير أكثر من 150 صحفياً من وسائل الإعلام الأجنبية الرائدة خلال جولة صحفية أخيرة نظمت في تدمر في الخامس من الشهر الجاري بمناسبة الحفل الموسيقي للمايسترو فاليري غيرغييف وأوركسترا مسرح ماريينسكي».

وبين كوناشينكوف أنه بالإضافة إلى الصحفيين «زار المعسكر مجموعة كبيرة من خبراء اليونسكو» مؤكداً أنه تم «توجيه دعوة إلى ممثلي وكالة أسوشيتد برس للمشاركة في الجولة الإعلامية ولكنها رفضت دون إعطاء تفسيرات».

وقال كوناشينكوف:«أعتقد أنه لو حضر ممثلو هذه الوكالة الموثوقة إلى تدمر في تلك الفترة وقاموا بزيارة المعسكر لما كانت اليوم هذه “الفضيحة الكاذبة” حول بناء الروس قاعدة عسكرية جديدة في تدمر».

وكانت وكالة أسوشيتد برس أفادت في وقت سابق نقلا عن المؤسسة الأمريكية لحماية التراث الثقافي بأن العسكريين الروس يبنون “قاعدة عسكرية” جديدة في تدمر وسط سورية ونشرت صورة ملتقطة من قمر اصطناعي وحددت مكان المعسكر الروسي المؤقت بالقرب من المواقع الأثرية في تدمر.

 

المصدر: سانا

 

 

آخر تعديل على الأربعاء, 18 أيار 2016 14:54