وزراء خارجية روسيا والصين والهند يبحثون في موسكو القضايا الدولية الملحة

وزراء خارجية روسيا والصين والهند يبحثون في موسكو القضايا الدولية الملحة

اجتمع في موسكو، اليوم الاثنين، وزراء الخارجية الروسي سيرغي لافروف والصيني وانغ يي والهندي سوشما سواراج لبحث أهم القضايا الدولية.

وأفادت الخارجية الروسية بأن الوزراء الثلاثة ركزوا  اهتمامهم على تنسيق جهود بلدانهم عند البحث عن إيجاد حلول بناءة للقضايا الدولية والإقليمية الملحة ومنها التسوية السورية ومعالجة الوضع في أفغانستان.

وأشار لافروف في كلمة افتتح بها الاجتماع الـ14 لوزراء خارجية روسيا والصين والهند إلى أن آلية مثل هذه اللقاءات أثبتت فعاليتها، معيدا إلى الأذهان أن هذا الإطار قد نشأ من الاتصالات الثلاثية الوزارية التي جرت على هامش اجتماعات الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة أعوام 2003 — 2005.   

وأعربت وزيرة الخارجية الهندية في كلمتها عن اعتقادها بأن روسيا والصين والهند مطالبة بأن تلعب دورها المحوري في توحيد الجهود الدولية لمحاربة الإرهاب على النطاق العالمي، مشددة على أن النجاح في هذا الكفاح لن يأتي إلا من خلال التخلي عن المعايير المزدوجة.

وكان لافروف قد عقد لقاءين مع نظيريه الصيني والهندي على انفراد قبل الاجتماع المشترك. وقال وانغ يي له إن الزيارة المرتقبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الصين في النصف الأول من العام الحالي ستكون، بدون شك، أهم حدث في النشاط السياسي الخارجي للبلدين.

 

 

سبوتنيك