تحركات روسية مكثفة لحل الأزمة السورية.. وموسكو مستعدة لـ«نيويورك» بشروط

تحركات روسية مكثفة لحل الأزمة السورية.. وموسكو مستعدة لـ«نيويورك» بشروط

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله يوم الاثنين إن بلاده مستعدة للمشاركة في محادثات بشأن الأزمة السورية في نيويورك في كانون الأول الجاري.

وقالت إنترفاكس إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اقترح عقد المحادثات في نيويورك يومي 18 و19 كانون الأول في حين نقلت قناة الميادين عن وزارة الخارجية الروسية أن وزيرالخارجية الروسية وافق على دعوة نظيره الأميركي لعقد مباحثات بشأن سورية في نيويورك يومي 18 و19 كانون الأول، ولكن لدى موسكو بعض الشروط.

بموازاة ذلك ذكرت قناة روسيا اليوم أن وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والإيراني محمد جواد ظريف اتفقا في اتصال هاتفي جرى الاثنين على مواصلة تنسيق الجهود لتسوية الأزمة السورية، خاصة إعداد قائمة موحدة للجماعات الإرهابية في سورية.
وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية الاثنين 7 كانون الأول، "جرى خلال المكالمة الهاتفية بحث الوضع الناشئ في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة آفاق الحل السياسي للأزمة السورية على أساس بيان جنيف لعام 2012".

وأضاف: "اتفق الوزيران على مواصلة الجهود الروسية الإيرانية الرامية إلى تنفيذ اتفاقات فيينا، بما في ذلك من أجل إعداد قائمة موحدة للجماعات الإرهابية العاملة في سورية".

كما بحث لافروف مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الاثنين 7 كانون الأول الوضع في الشرق الأوسط مع التركيز على ملف التسوية في سورية.

وجاء في بيان صدر عن الخارجية الروسية أنه خلال اتصال هاتفي بادر إليه الجانب السعودي، دعا لافروف إلى ضمان أوسع تمثيل ممكن للمعارضة السورية المزمع عقد اجتماعها في الرياض قريباً، وهذا من شأنه أن يساعد المبعوث الدولي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا في جهوده لتشكيل وفد جامع للمعارضة السورية في مفاوضاته القادمة مع الوفد الحكومي السوري.

 كما بحث الوزيران برنامج العمل في إطار المجموعة الدولية لدعم سورية، بما في ذلك عقد لقاء دوري لها لحل مسائل متعلقة بتشكيل قائمة بالمنظمات الإرهابية العاملة في الأراضي السورية.

آخر تعديل على الثلاثاء, 08 كانون1/ديسمبر 2015 12:26