نص البيان الصحفي لوزارة الخارجية الروسية عن لقاء لافروف- كيري

نص البيان الصحفي لوزارة الخارجية الروسية عن لقاء لافروف- كيري

نشرت وزارة الخارجية الروسية على موقعها الرسمي أمس بياناً صحفياً عن اللقاء الذي جرى أمس الأول في ميونيخ بين وزيري خارجية روسيا والولايات المتحدة وتناول طيفاً من المسائل الدولية والإقليمية، بما فيها الأزمة السورية، وهذا نصه:

اجتمع في يوم 7 فبراير على هامش مؤتمر الأمن الدولي في ميونيخ كل من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري.
وخلال الاجتماع، ناقش الوزيران مجموعة واسعة من القضايا في العلاقات الروسية الأمريكية. وأكد لافروف أن العقوبات المفروضة على روسيا غير مجدية ولا تأتي بالغرض المطلوب منها. وشدد نحن لا نضحي بمصالحها الوطنية وبالموقف المبدئي بشأن القضايا الرئيسية، ولكن في الوقت نفسه، فإن الجانب الروسي مستعد للتعاون البناء مع الولايات المتحدة، ثنائياً  وعلى الساحة الدولية، حيث تتحمل بلداننا مسؤولية خاصة عن ضمان الاستقرار العالمي.
ولدى بحث مشاكل الأزمة الأوكرانية أكد كل من لافروف وكيري أن لا بديل عن الحل السياسي لها. وفي هذا الصدد، أعرب وزير الخارجية الأمريكي عن دعم بلاده عقد محادثات في موسكو تجمع رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، وذلك عشية انطلاق هذا اللقاء، استنادا إلى حقيقة أن الشرط الأساسي لتحقيق السلام المستدام والعادل في أوكرانيا هو إطلاق حوار وطني شامل حول الإصلاح الدستوري. في الوقت نفسه أكد لافروف أن استمرار واشنطن في توريد المعدات العسكرية والأسلحة إلى كييف هو أمر محفوف بعواقب لا يمكن التنبؤ بها ويشكل تهديداً من شأنه عرقلة الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للصراع في جنوب شرق البلاد.
وفي تبادل موضوعي للآراء بشأن الوضع حول سورية، أكد سيرغي لافروف على ضرورة تشجيع إطلاق حوار سياسي شامل بين حكومة دمشق والمعارضة، مستشهداً باللقاء التشاوري الذي استضافته موسكو في أواخر كانون الثاني الماضي.
كما ناقش الجانبان آفاق المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني، والوضع في اليمن وعدداً من الموضوعات الدولية الأخرى ذات الصلة.
8 فبراير 2015


ترجمة قاسيون

آخر تعديل على الإثنين, 09 شباط/فبراير 2015 15:44