مشروع قرار أممي لحظر شراء النفط من تنظيم "الدولة الإسلامية" وموسكو تأمل المصادقة عليه

مشروع قرار أممي لحظر شراء النفط من تنظيم "الدولة الإسلامية" وموسكو تأمل المصادقة عليه

 أعرب نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف عن أمل موسكو في مصادقة مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار يحظر شراء النفط من الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية".

ولفت غاتيلوف إلى أن بعض التقديرات تشير إلى أن "متشددي تنظيم "الدولة الإسلامية" يتقاضون، يوميا، ما بين 3-5 ملايين دولار من خلال بيع النفط المستخرج من المناطق التي يسطرون عليها عبر وسطاء بطريقة غير مشروعة. ويتم استغلال هذه الأموال لتوسيع نشاطهم الإرهابي". 

في هذا السياق قال غاتيلوف، إن روسيا تقدمت بمبادرة حول مشروع قرار يحظر جميع الأنشطة المتعلقة بتداول النفط المهرب، والآن يجري التوافق على هذه الوثيقة في مجلس الأمن. وشركاؤنا في المجلس يدعمون هذا المسعى، ويقدمون مقترحاتهم في هذا الشأن، والأن يجري العمل للخروج بصيغة نهائية للقرار، ونحن نأمل في أن يجري التصويت على القرار في مجلس الأمن قريبا". 

وأعرب غاتيلوف، عن أمله في "اتخاذ المجتمع الدولي خطوات أخرى مهمة ترمي إلى وقف أنشطة الدولة الإسلامية".

وقال غاتيلوف: "خلال العام الماضي كانت هناك قرارات عدة من مجلس الأمن، تهدف إلى وضع حواجز أمام نشاط "الدولة الإسلامية"، وقد تم فرض عقوبات معينة تتضمن بشكل خاص، تجميد أصول وحظر سفر، وفرض مقاطعة على بيع السلاح، لكن هذا كله للأسف لا يطبق بشكل فعال لدرجة تسمح بالقول أن أنشطة الجماعات المتشددة تشهد انخفاضا".