وزراء خارجية دول «إطار نورماندي» يناقشون، اليوم، في برلين المسألة الأوكرانية

وزراء خارجية دول «إطار نورماندي» يناقشون، اليوم، في برلين المسألة الأوكرانية

يناقش وزراء خارجية ألمانيا وروسيا وفرنسا وأوكرانيا في برلين، اليوم الاثنين، سبل التسوية في أوكرانيا. وسيشارك في الاجتماع كل من وزير خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتانماير ونظرائه الروسي سيرغي لافروف والفرنسي لوران فابيوس والأوكراني بافل كليمكين.

وسيبحث اللقاء إلى جانب الوضع المتأزم في أوكرانيا عملية، التحضير للقاء أستانا على مستوى قمة، وفق نفس "إطار نورماندي". 

يذكر أنه تم تشكيل ما يسمى بمجموعة "إطار نورماندي" الرباعية حول أوكرانيا، بعد لقاء زعماء الدول الأربع (فرنسا، روسيا، ألمانيا وأوكرانيا) في 7 يونيو/حزيران الماضي، لمناقشة الأزمة الأوكرانية على هامش احتفالية نورماندي بالذكرى الـ 70  لإنزال قوات الحلفاء على الشاطئ الفرنسي خلال الحرب العالمية الثانية.

وحول احتمال مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في لقاء القمة المقترح في العاصمة الكازاخستانية، بتاريخ 15 يناير/ كانون الثاني الحالي، أعلن دميتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، اليوم الاثنين، أن مشاركة بوتين في هذا الاجتماع مرتبطة بنتائج التحضير لهذه القمة على مستوى خبراء.
وقال بيسكوف، بحسب صحيفة "فيدوموستي" الروسية: "في حال تخطت التحضيرات للقاء 15 يناير في أستانا كل العقبات، سنصدر من قبلنا بياناً حول مشاركة الرئيس بوتين في هذا الاجتماع، علما بأن عملية التحضير لا تزال جارية حتى الآن على مستوى الخبراء، وخطواتنا المستقبلية مرتبطة بالنتائج".
وكان الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو قد دعا زعماء روسيا وفرنسا وألمانيا لإجراء محادثات في العاصمة الكازاخستانية أستانا في 15 يناير/ كانون الثاني الحالي، حول سبل التسوية في شرق بلاده.

ولكن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قالت، يوم السبت الماضي، إنها ترى ضرورة إحراز تقدم في تنفيذ اتفاقات مينسك حول أوكرانيا، قبل عقد أي أجتماع على مستويات رفيعة لـ "مجموعة نورماندي" التي تضم زعماء الدول الأربع.