الخارجية الروسية تشير إلى تقارب مواقف روسيا والبلدان العربية

الخارجية الروسية تشير إلى تقارب مواقف روسيا والبلدان العربية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيتوجه، في 3 كانون الأول، إلى السودان للقاء الرئيس السوداني، والمشاركة في الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى التعاون الروسي – العربي.

سيصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في 3 كانون الأول، إلى السودان في زيارة عمل، يلتقي خلالها الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير‏، ويجري محادثات مع نظيره السوداني علي كرتي.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان صحفي، إن الزيارة ستؤكد "تصميمنا على مؤازرة جهود إكمال عملية التسوية السودانية ــ السودانية وتثبيت التطبيع في دارفور".

وستتناول محادثات لافروف في الخرطوم "مناقشة قضايا إقليمية ودولية هامة مع التركيز على تطورات الوضع في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية".

وتابعت الخارجية الروسية قائلة، إن "السودان شريك قديم لروسيا في العالم العربي والقارة الأفريقية.. ونرى لنا مصلحة في تطور السودان تطوراً مطرداً ودوره الفاعل الإيجابي في الساحتين الدولية والإقليمية".

وسيحضر لافروف، في نفس اليوم 3/12/2014، الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى التعاون الروسي – العربي.

وقالت الخارجية الروسية إن "موسكو تعلق أهمية كبيرة على توطيد آليات التعاون مع جامعة الدول العربية"، وإن "الاجتماع القادم يمثل فرصة إضافية لتنسيق مواقف الطرفين تجاه القضايا الدولية والإقليمية الأكثر أهمية، والاتفاق على خطوات لتطوير التعاون الروسي – العربي".

وأشارت الخارجية الروسية إلى "تقارب مواقف روسيا والبلدان العربية من غالبية القضايا الدولية، وبالأخص السيطرة على التسلح ومواجهة التحديات والمخاطر الجديدة".