اتفاق شامل بين فتح وحماس حول إدارة حكومة التوافق

اتفاق شامل بين فتح وحماس حول إدارة حكومة التوافق

توصلت حركتا «فتح» و«حماس»، الخميس 25/9/2014، في القاهرة إلى «اتفاقٍ شامل» حول إدارة حكومة التوافق الوطني لقطاع غزة، حسبما أفاد مسؤولون في الحركتين.

وقال عضو وفد «فتح» جبريل الرجوب «توصلنا إلى اتفاق شامل حول عودة السلطة الفلسطينية لقطاع غزة»، وهو ما أكده عضو وفد حركة «حماس» موسى أبو مرزوق قائلاً إنه «جرى التوصل إلى اتفاق».

وفي وقت سابق، أعلن مسؤول فلسطيني أن حركتي «فتح» و«حماس» اتفقتا على البدء الفوري بتنفيذ بنود اتفاق المصالحة، الذي جرى التوقيع عليه في نيسان/أبريل الماضي، على أن تعلنا ذلك في وقت لاحق اليوم.

وأوضح المسؤول، المشارك في لقاءات الحركتين الجارية حالياً بالقاهرة، أن الطرفين اتفقا خلال الجلسات التي عقدت، أمس، على تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه سابقاً، خصوصاً في ما يتعلق بعمل حكومة التوافق الوطني والمعابر مع سلطات الاحتلال وإعادة إعمار غزة والملف السياسي.

غير أنه لفت إلى أن الحركتين لم تتفقا بعد على ملف الأمن، الذي يتعلق بطبيعة الأجهزة الأمنية التابعة لحكومة «حماس» السابقة بقطاع غزة ودمجها في أجهزة السلطة الوطنية، وستبحثان هذا الملف خلال الجلسة التي ستعقد، في وقت لاحق من اليوم.

يذكر أنه على الرغم من تشكيل حكومة الوفاق الوطني، منذ نحو 5 أشهر، إلا أن هذه الحكومة لم تتسلم حتى اليوم المسؤولية الفعلية في قطاع غزة. وعلى صعيد ملفي المعابر مع سلطات الاحتلال وإعادة إعمار القطاع بعد العدوان الإسرائيلي الأخير، وافقت حركة «حماس» على أن يكون هذين الملفين من اختصاصات حكومة التوافق وتحت إشرافها.