وجدتها «شريك المي»

استهدفت حملة تسويق شركة نستله الباكستانيين الأثرياء في لاهور، وأصبحت علامتها التجارية من المياه النقية "Pure Life" رمزاً للأغنياء. لتعبئة منتجها، جَمَعَتْ شركة Nestlé الينابيع المحلية التي أدت لاحقاً إلى عجز فقراء القرية عن شراء المياه المعبأة في الزجاجات التي سُرقت من الينابيع لينتهي بهم الأمر إلى استهلاك المياه الملوثة.

 

 

ذهبت نستله إلى استخراج المياه من بئرين عميقين في قرية بهاتي ديلوان، مما أجبرهم على اللجوء إلى المياه المعبأة في زجاجات. ظهرت قصة مماثلة من نيجيريا حيث المياه المعبأة في زجاجة واحدة تتجاوز متوسط الدخل اليومي للمواطن النيجيري. تشتهر شركة نستله بتجفيف موارد المياه المحلية المستخدمة في تعبئة علاماتها المائية، ثم تتقاضى بأسعار باهظة من السكان المحليين الذين سُلبت إمدادات المياه النظيفة منهم.

أصدرت شركة Corporate Watch تقريراً يكشف عن بعض الممارسات غير الأخلاقية وغير القانونية التي ارتكبتها شركة نستله منذ فترة طويلة في جميع أنحاء العالم، متجاهلة تماماً مخاوف الصحة العامة بينما تقوم بتدمير البيئات الطبيعية لضمان أرباح سنوية ضخمة تبلغ 35 مليار دولار فقط من مبيعات زجاجات المياه وحدها. في منطقة سيرا دا مانتيكويرا في البرازيل حيث المياه الجوفية غنية بالمحتوى المعدني الذي يحتوي على خصائص طبية، استنزفها الإفراط في ضخ مواردها المائية القيمة، وتسبب في ضرر دائم للبيئة الطبيعية على المدى الطويل.

كما يوضح، أن شركة نستله كانت متورطة في الاتجار بالبشر في عمل الأطفال الرقي. ووضح تقرير آخر: أن "مئات الآلاف من الأطفال في مالي وبوركينا فاسو وتوغو تم شراؤهم من آبائهم المعوزين وشحنهم إلى ساحل العاج ليتم بيعهم كعبيد لمزارع الكاكاو". ومع ذلك، فإن نستله اشترت الكاكاو من ساحل العاج وغانا، مع العلم أنه تم إنتاجها باستخدام الأطفال العبيد.

تمتلك نستله أو تستأجر خمسين موقعاً من الينابيع عبر أمريكا. تسيطر Nestlé على ثلث السوق المحلي للمياه المعبأة في زجاجات في الولايات المتحدة. تشتهر الشركة باستخراج مياه الينابيع بصورة غير مشروعة أثناء الانخراط في التلاعب بالأسعار في العديد من المجتمعات. مثال على المشكلة التي تتسبب بها نستله عادة هي: كولورادو حيث كان 80٪ من مواطني أورورا معارضين لوجود شركة نستله، وهم على دراية تامة بالسمعة الرهيبة للشركة بسبب الإضرار بالمجتمعات والبيئات الطبيعية. ومع ذلك صوّت مجلس المدينة لصالح- 7 إلى 4- للسماح وللدمار أن يبدأ، وعبر العقد المقبل استخرجت نستله 650 مليون غالوناً من مياه وادي نهر أركنساس الثمينة التي دخلت العلامة التجارية Arrowhead Springs من المياه المعبأة في زجاجات. خاض سكان أورورا المحاصرون لسنوات حرباً لمنع الشركة من تدمير طبقاتها الجوفية الثمينة. بالإضافة إلى الزجاجات البلاستيكية غير القابلة للتحلل.