أهم الأحداث والاختراعات التكنولوجية عام 2016 (2/2)

أهم الأحداث والاختراعات التكنولوجية عام 2016 (2/2)

شهد عام 2016 العديد من الابتكارات والأحداث التكنولوجية الثورية، التي شكلت علامة فارقة كبيرة في عالم التكنولوجيا المتطورة، على مدى السنوات الماضية. 

وفيما يلي عرض لأهم الأحداث والاختراعات التقنية الرائدة على الأصعدة المختلف في عام 2016:

12- سقوط أحدث وأضخم منطاد في العالم في بريطانيا

شهد شهر آب من عام 2016 سقوط أضخم منطاد في العالم في أثناء الاختبار التجريبي، لتصاب قمرة القيادة بضرر خلال هبوطه. وقد تحطم المنطاد عند قاعدة مطار كاردنغتون في بيدفوردشير.

صُمم هذا المنطاد ليكون قادراً على رفع حمولة تصل إلى 10 أطنان والبقاء مدة 5 أيام في الجو، خلال الرحلات المأهولة، كما يستهلك كميات أقل من الوقود، ويمكن أن يصل إلى ارتفاع 16 ألف قدم، وأن يحلق بسرعة 90 ميلاً في الساعة.

13- تطوير روبوت ياباني بتعابير وجه كما عند البشر

ابتكر الباحثون في اليابان روبوتاً يحاكي الإنسان، مزوداً بشبكة عصبية تضفي حياةً على عضلات الوجه، فتستجيب للمؤثرات الخارجية.

وتسمح تكنولوجيا الشبكة العصبية المركزية للروبوت بتقليد أنماط الحركة لدى الإنسان، من خلال أجهزة الاستشعار التي تستجيب لدرجة الحرارة والرطوبة. ويشير العلماء اليابانيون إلى أن هذا الروبوت يحاكي كيفية تصرف الشبكة العصبية في حالات تغيّر السلوك، وخلق سلسلة من ردود الفعل المرتبطة بالخلايا العصبية.

14- الصين تصنع أضخم تلسكوب في العالم

شهد يوم 3 تموز عمليات الانتهاء من أعمال تشييد أضخم تلسكوب لاسلكي في العالم، في ولاية غويجو جنوب غرب الصين، يتكون من 4450 صفيحة، وممتداً على مساحة تقدر بـ 30 ملعب كرة قدم، كما يبلغ قطره 500 متر أي أطول بـ 200 متر من قطر تلسكوب آخر يقع في مرصد أريسبيو في بورتوريكو.

ورجحت إدارة المشروع، أن يساعد التلسكوب  FASTفي البحث عن حياة ذكية في الفضاء ومعرفة أصل الكون، وتعزيز القدرة على مراقبة الفضاء الخارجي.

15- تطوير بطاريات شمسية تُزرع تحت الجلد

طور مخترعون من كوريا الجنوبية بطاريات تعمل بالطاقة الشمسية، يمكن زرعها تحت الجلد، ويُتوقع أن تُستخدم هذه البطارية في تزويد الأجهزة التي تُزرع في جسم المرضى بالطاقة.

وتحتاج البطارية الجديدة إلى ساعتي شحن توضعان تحت أشعة الشمس، من أجل تزويد الأجهزة المزروعة في جسم المريض بالطاقة لمدة 24 ساعة.

وقد أشار مخترعو البطارية الشمسية، إلى أن هذه البطارية يمكن أن تُشحن بالطاقة الشمسية وهي تحت الجلد، حتى ولو استخدم المريض (الكريمات) أو أية مستحضرات أخرى للوقاية من الشمس.

16- تحويل الفضلات البشرية إلى وقود

طور الباحثون طريقة تُعرف باسم «التسييل الهيدروثرمي» من أجل تحويل الكتل الحيوية الرطبة إلى نفط اصطناعي، ويقول الباحثون: إن ما يقرب من 34 مليار غالون من مياه الصرف الصحي تُعالج في الولايات المتحدة يومياً، ويمكن لهذا النظام إنشاء ما يصل إلى 30 مليون برميل من النفط سنوياً.

17- «روبوت ثعبان» ينزلق عبر الفم لإجراء عمليات جراحية

طور باحثون روبوتاً على شكل ثعبان، يمكن أن يساعد الجراحين في غرفة العمليات من خلال الانزلاق عبر الفم إلى أسفل الحلق، ليجنب الأطباء عناء العمليات الجراحية. ويعتبر نظام الروبوت المرن Flex الأنسب في عمليات التنظير الجراحية، حيث يمكنه الانزلاق إلى المناطق التي يصعب على الجراحين الوصول إليها، ويأتي مزوداً بكاميرا عالية الدقة ووحدة تحكم على شكل عصا.

ويمكن للجراح عبر نظام الروبوت فليكس، تحديد أماكن التشريح والوصول إلى مناطق العملية الجراحية، من أجل الكشف بشكل أفضل عن العقبات. هذا ويقوم الروبوت المساعد باستخدام وحدة تحكم تشبه العصا لتوجيه الجهاز عبر الفم إلى أسفل الحلق، المكان الذي يصعب الوصول إليه في داخل جسم الإنسان.

18- روبوت يقوم بأول عملية جراحية ناجحة داخل العين

حقق أطباء من جامعة أكسفورد مؤخراً نجاحاً عظيماً من خلال استكمال أول عملية جراحية داخل العين، باستخدام الروبوت في خطوة هي الأولى من نوعها في العالم.

وتمكن فريق البروفيسور روبرت ماكلاين، أستاذ الطب وجراحة العيون في الجامعة، من إزالة غشاء بسمك 1 في المئة من المليمتر داخل العين، بالاعتماد على جهاز روبوت مطور يُعرف باسم R2D2 .

وطورت شركة الروبوتات الطبية الهولندية هذا الجهاز المبتكر، والمصمم للقيام بالعمليات الجراحية داخل العين، من خلال إبرة رفيعة تُدخل إلى داخل العين ويتحكم الطبيب بها من خلال عصا تحكم وشاشة لمس.

19- فوز 3 بريطانيين بجائزة نوبل في الفيزياء

مُنح البريطانيون العاملون في الولايات المتحدة دايفيد تاوليس ودانكان هولداين ومايكل كوسترليتس يوم 4 تشرين الأول جائزة نوبل للفيزياء عن عام 2016.

وكان ذلك لقاء اكتشافاتهم النظرية في مجال التعدي أو الانتقال الطوري الطوبولوجي Topological phase transition والطور الطوبولوجي للمادة Topological phase of matter. وترجع أهمية الدراسة إلى كونها تلامس الحالات غير العادية للمادة، وهذا قد يفتح الطريق أمام تطبيقات جديدة في مجال الإلكترونيات.

20- ابتكار جهاز USB يُدمج بالكمبيوتر للكشف عن الإيدز

طور علماء بريطانيون نوعاً جديداً من اختبار فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) وهو عبارة عن جهاز يُدمج في الكمبيوتر مثل فلاشة الذاكرة USB.

ويقول الباحثون: إن الجهاز يمكنه الكشف عن وجود الفيروس في قطرة من الدم، وتوليد إشارة يمكن قراءتها من خلال جهاز الكمبيوتر المحمول. وتتيح هذا التكنولوجيا الجديدة إمكانية مراقبة المرضى لحالتهم الصحية، والحصول على النتيجة خلال 30 دقيقة.

21- اختراع محرك فضائي يخرق قوانين الفيزياء

نشرت الشبكة العنكبوتية تسريبات تؤكد فاعلية محرك  EmDrive   الذي بمقدوره العمل دون استخدام أي وقود. فقد استطاع هذا المحرك توليد قوة دفع في الفراغ تقدر بـ 1.2 ميلي نيوتن/ كيلوواط.

وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن محرك  EmDrive   لا يستخدم أي وقود، وكان المهندس روجر شوير قد حصل على براءة اختراع النسخة الأخيرة من هذا المحرك، في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وتختلف هذه النسخة عن النسخ الأخرى بوجود صفيحة تتصف بقدرة فائقة على توصيل التيار الكهربائي. ويرى المهندس أن هذا الأمر يسمح بتغيير تردد الموجة الكهرومغناطيسية عند انتشارها داخل المحرك ، ما يزيد من قوة دفعه.

22- أول مزرعة في العالم تعتمد على الشمس ومياه البحر

أقيمت مزرعة Sundrop في الصحراء الأسترالية الجنوبية المخصصة لزراعة 17 ألف طن من الطماطم سنوياً، بالاعتماد على أشعة الشمس ومياه البحر فقط. وتعتبر هذه المزرعة المغلقة الأولى من نوعها في العالم، وهي نتيجة 6 سنوات متواصلة من البحث من قبل فريق علماء دولي، يهدف إلى إيجاد وسيلة فعالة لإنتاج المحاصيل دون الحاجة إلى المياه العذبة والتربة، أو حتى مصادر الطاقة غير اللازمة.

ويقوم المفهوم العام للمزرعة على تقليل الاعتماد على الطاقة والمياه العذبة اللازمة لنمو المزروعات، وذلك باستخدام مياه البحر من خليج Spencer Gulf، الواقع على بعد 2 كيلومتر من المزرعة.

ويعتقد الخبراء أن النظام المعتمد في مزرعة Sundrop يمكن أن يكون حلاً للمشاكل التي تواجه المزارعين في أنحاء العالم جميعها، حيث تصبح المياه العذبة أكثر ندرة، والأراضي أكثر قحلاً، إضافة إلى ارتفاع تكاليف الطاقة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
793