أخبار العلم

أخبار العلم

أول «بنكرياس اصطناعي» 

يعدّ جهاز ميني ميد 670 جي هو الجهاز الأول الذي يجمع بين شاشة الجلوكوز الإلكترونية ومضخة الأنسولين.

فهو يقوم بتقديم كمية دقيقة من الأنسولين حسب الحاجة، كما يغلق تحرير الأنسولين بشكل تلقائي عندما يتم الكشف عن انخفاض مستويات السكر، وهذا يقلل من مخاطر أخذ الكثير أو القليل من الأنسولين، فكلاهما يمكن أن يكون له عواقب وخيمة.

وتصف شركة ميدترونيك جهاز ميني ميد 670 جي بأنه «أول نظام هجين مغلق الحلقة في العالم». فالجهاز لا يتطلب من المرضى سوى إدخال الكربوهيدرات وقت تناول الطعام وقياس (معايرة) المستشعرات بشكل دوري، مما يتيح لهم العيش بشكل أكثر حرية. كما أنه يساعدهم على النوم جيداً طوال الليل والاستيقاظ صباحاً بمستويات جلوكوز طبيعية، وسيتم الإطلاق الأخير له في ربيع عام 2017.

 

لماذا تموت خلايا الدماغ؟

قام فريق من العلماء باكتشاف إحدى سلاسل الآليات المشتركة التي تؤدي إلى موت خلايا الدماغ والتي تشمل تآكل البروتينات في الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين للخلية.

اكتشف فريق من العلماء أنه على الرغم من وجود أسباب وأعراض متنوعة لمعظم أمراض الدماغ، إلا أنها تشترك بإحدى سلاسل الآليات المشتركة التي تؤدي إلى موت خلايا الدماغ. ويذكر أن هذه العملية - التي سميت على نحو ملائم باسم parthanatos نسبة إلى الأنزيم الذي يدعى PARP وآلهة الموت عند الإغريق - تشمل تآكل البروتينات في الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين للخلية.

 وباستخدام الخلايا المزروعة في المختبر، فقد أكملت الدراسة سلسلة الموت الخلوي المبرمج المعروفة باسم parthanatos. وكشفت دراسات سابقة عن كيفية مشاركة أحد البروتينات الذي يدعى بالعامل الميتوكوندري المحفز للموت الخلوي (AIF) في تقطيع الجينوم الموجود في نواة الخلية. ويعتقد الباحثون أن عامل AIF بحد ذاته لا يقطّع الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين عندما يترك مكانه المعتاد في الميتوكوندريا.

وهذا هام في معرفة ما إذا كان عامل MIF مرتبطاً أيضاً بمرض باركنسون والزهايمر وغيرها من الأمراض العصبية التنكّسية.

مخطط أولي لعلاج فيروس الإيدز

إن الدراسة الجديدة هي الأولى التي تُظهر ضبط المناعة التالية للعلاج عند القرود المصابة بفيروس نقص المناعة والتي لم يتم تلقيحها سابقاً.

بالرغم من أن التجارب على الإنسان بعيدة نوعاً ما، إلا أن البحث يقرّبنا من علاج فيروس الإيدز، وهو المرض الذي يعاني منه أكثر من 36.7 مليون شخص حول العالم.

تُظهر إحدى الدراسات المقرّر نشرها في مجلة ساينس، إمكانية الضبط المتواصل لفيروس نقص المناعة عند القرود (SIV) -القريب من فيروس نقص المناعة عند البشر (HIV)- وذلك عن طريق تكميل الأدوية المضادة للفيروسات الراجعة بأحد الأجسام المضادة أثناء وبعد العلاج الدوائي. وقد أجريت الاختبارات على قرود المكاك المصابة بفيروس نقص المناعة من قبل فريق من قسم علم الأمراض بكلية الطب في جامعة إيموري والمعهد الوطني للحساسية والأمراض 

وتعدّ هذه هي الحالة الأولى التي تُظهر ضبط المناعة التالية للعلاج عند القرود المصابة بفيروس نقص المناعة والتي لم يتم تلقيحها سابقاً.