الطبابات التقليدية والمتممة والبديلة

الطبابات التقليدية والمتممة والبديلة

الطب المتمم complementary medicine مصطلح عام يشير إلى ممارسات طبية يعتبرها مؤيدوها ذات أهميةٍ في تكملة الطب الحيوي.

والطب البديل alternative medicine مصطلح عام يشير إلى ممارسات طبية يعتبرها مؤيدوها بدائل للطب الحيوي. والمصطلحان السابقان مترادفان واقعيًا، والفرق الوحيد يكمن في موقف المستخدم لهما. فأولئك الذين يقولون متمم يقبلون بهيمنة الطب الحيوي، وأولئك الذين يقولون بديل يؤكدون ضمنيًا الاعتقاد بأن طبهم جيد بما يكفي لوحده كي يؤمن حاجات الرعاية الصحية. والاختصار CAM، الذي يشير إلى الطب البديل والمتمم، يتجاوز مشكلة الموقف ويحظى حاليًا بقبول واستعمال واسعين. لكن المصطلحات الثلاثة السابقة تعرف الطبابات التي تشير إليها من حيث علاقتها بهيمنة الطب الحيوي.

الطب التقليدي

ويشير الطب التقليدي traditional medicine إلى أي تقليد طبي ذي تاريخ طويل. فمؤيدو الطب الشرق-آسيوي أو الشرقي في شرق آسيا يفضلون الإشارة إلى الطب الشرقي بأشكاله الإقليمية المتنوعة كطب تقليدي وليس كمتمم أو بديل، لأنهم يعرِّفون الطب الشرقي تبعًا لمنشئه الجغرافي وليس لعلاقته بالطب الذي ظهر مؤخرًا نسبيًا على المسرح الطبي. فلا يتصور الشرقيون تقاليدهم الطبية بشكل رئيسي كمتممات أو بدائل للطبابات الحيوية. فهم يدركونها كتقاليد وطنية خاصة خضعت للتحدي مؤخرًا فحسب. وتعد هذه الحساسيات هامة في السياق العالمي. 

علم الأعشاب

ويستعمل مصطلح علم الأعشاب herbology لوصف أي شكل من الطب يستخدم منتجات نباتية في علاجاته. 

ويستعمل مصطلح علم الأعشاب على نطاق واسع في الغرب كي يشير إلى العلاج الطبي الصيني وقد حظي استعماله بهذا المعنى بموافقة منظمة الصحة العالمية.

ولكن، ثمة اعتراض قوي على استعمال علم الأعشاب في تسمية أي علاج طبي يتضمن ما هو حيواني أو معدني أثناء تصنيعه. والكثير من الصينيين المطببين بالأعشاب يشيرون بحرية إلى الجص والهيماتيت وروث الخفاش والعقارب وديدان الأرض كأعشاب. وربما يكون من الحكمة أن تحيل منظمة الصحة العالمية هذه القضية إلى النقاش من جديد.

إذا كان المرء مهتمًا بإيجاد مصطلح يحظى بقبول عالمي فإن الطبابات التقليدية والمتممة والبديلة TCAM قد تكون خيارًا جيدًا. 

الطب الشرق-آسيوي (الشرقي)

إن الطب الشرقي oriental medicine مصطلح عام يطلق على الطب المستند إلى نظريات ونشأ في الصين القديمة، وعلى أشكاله المتغيرة التي تطورت في البلدان التابعة ثقافيًا تقليديًا للصين (كوريا، واليابان، وفيتنام). ويعترض البعض بأن مصطلح شرقي مشوش، لأنه يشير إلى إقليم واسع جدًا قد يتضمن الهند التي تمتلك تقاليدها الطبية المتميزة الخاصة (يعرف معجم webester كلمة شرقي بأنها تعني المنطقة الواقعة جنوب وشرق الهيمالايا بما في ذلك أرخبيل الملايو).

وجرى اقتراح مصطلح الطب الشرق-آسيوي ليحل محل الطب الشرقي وهو بلا جدال مصطلح أكثر دقة.

الطب الصيني التقليدي

استخدم مصطلح الطب الصيني Chinese medicine على نحو شائع ليشير إلى الطب في الصين الذي أصبح يدعى أيضًا الطب الصيني التقليدي. إن المعنى الحرفي لمصطلح الطب الصيني مطابق لمصطلح zhong yi الذي كان المصطلح القياسي في الصين لهذا الشكل من الطب منذ أن انحدر إلى المرتبة الثانية في الرعاية الصحية على أثر هيمنة الطب الغربي. ومع أن مصطلح الطب الصيني، لدى أغلب الناس، يرتبط بسهولة مع ما يشير إليه، إلا أنه يوجد اعتراضان رئيسيان عليه. أولاً، إنه ليس الطب الوحيد فيما يدعى الصين الآن. ففي الصين يوجد أيضًا الطب المنغولي والتيبتي وطبابات إقليمية أخرى أيضًا. وعادةً لا يحصل خلط لأن تلك الطبابات يشار إليها بأسمائها. وما ندعوه الطب الصيني هو الطب الكلاسيكي ذي الأساس النظري لشعب الهان، الذي يشكل المجموعة القومية الأكثر عددًا في عالم الصين. ثانيًا، حتى عند شعب الهان، فإن هذا الطب ليس الوحيد: ثمة أيضًا تراث قوي من الطب الشعبي المحلي المستند إلى علاجات تجريبية. فالطبابات الصينية الشعبية ليست منفصلة تمامًا عن الطب الكلاسيكي لشعب الهان لأنها زودت باستمرار هذا الأخير بعقاقير جديدة. وثمة أيضًا تقاليد أخرى للاستشفاء كالشامانية وطب المعبد، ظلت باقية في جزيرة تايوان.

ومن المهم أن نلاحظ أن الكوريين واليابانيين لا يحبون الإشارة إلى طبابتهم بأنها طب صيني.

والطب الصيني التقليدي (اختصاره TCM ) مصطلح ابتكره Ma Kan-Wen في عقد الخمسينيات من القرن العشرين. وقد جرى تبني المصطلح باعتباره الاسم الرسمي للطب الصيني في جمهورية الصين الشعبية. ومع ذلك، ثمة اعتراضات على المصطلح لأن الطب الصيني الذي يعلم ويمارس هذه الأيام قد خضع لتطورات جديرة بالاعتبار على مدى القرن العشرين، كما تأثر بقوة بالطب الغربي. على سبيل المثال، كان ينظر تقليديًا إلى اليرقان باعتباره ناتجًا عن مشكلة في الطحال، أما الآن، وبتأثير الطب الغربي، فيتم تفسيره بواسطة الكبد والصفراء. ولكن، يمكن للمرء أن يحاجج أيضًا بأن كلمة تقليدي تعني ذي منشأ تقليدي. إن إحدى الفوائد الكبيرة لمصطلح TCM تكمن في قدراته على توليد مصطلحات مركبة مختصرة، مثل الطب الصيني التقليدي النسوي TCM gynecology.

الكامبو Kampo هو الاسم الياباني للشكل الياباني المختلف من العلاج الطبي الصيني. وهو اللفظ الياباني لـ كلمتي han fang، أي علاجات/وصفات الهان. ولا توجد أية اعتراضات على هذا المصطلح كما يبدو.

والاصطلاح المعقول سيكون الطب الشرق آسيوي (التقليدي) مقسمًا إلى طب الهان أو (الصيني)، (التقليدي)، والطب الياباني (التقليدي) (وبضمنه الكامبو)، الطب الكوري (التقليدي).