أخبار العلم:

أخبار العلم:

السكّر لتشخيص السرطان

سيساعد السكر الأطباء في عملية تشخيص الإصابة بالأورام السرطانية.

 

وهكذا سيتمكن الأطباء خلال السنوات القريبة المقبلة من تشخيص الإصابة بالسرطان باتباع طريقة جديدة. ومعلوم أن الطبيب لتشخيص الإصابة بالمرض يحتاج إلى التصوير بالرنين المغناطيسي بكاشف معدني. ولكن الأطباء ينوون استخدام السكّر كعامل كيميائي في عملية التشخيص، حيث أنه لا يشكل أية خطورة على حياة أغلب المرضى.

فقد اثبتت نتائج الدراسة التي أجراها علماء جامعتي لوند السويدية وجون هوبكنز الأمريكية ان الأورام السرطانية تتغذى على السكر، فكلما كانت سرعة هضمه أكبر، كلما كان الورم أكثر خطراً.

 

هذه النتائج ونتائج دراسة الأورام السرطانية وخبرة تشخيصها ستسمح بابتكار طريقة جديدة في تشخيص الأورام الخبيثة، وهذا ما يعمل عليه العلماء في الوقت الحاضر.

الشيح يدمر الخلايا السرطانية

اكتشف العلماء أن نبات الشيح قادر على تدمير الخلايا السرطانية بسرعة

اكتشف علماء من جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن نبات الشيح (الأرطماسيا) قادر على تدمير 98 بالمائة من الخلايا السرطانية في الجسم خلال 16 ساعة فقط. هذا الاكتشاف جعل الخبراء يعملون على ابتكار مستحضر طبي يمكن بواسطته القضاء على الأمراض السرطانية تماماً.

واكتشف الخبراء أن نبات الشيح يفرز مادة artemizinin حيث أثبتت الاختبارات السريرية أن جرعة من هذا الدواء تكفي لتدمير 98 بالمائة من الخلايا السرطانية في الجسم خلال 16 ساعة فقط. وحسب رأي العلماء، عند إضافة الحديد الى هذا المستحضر سوف يدمر 100 بالمائة الخلايا السرطانية في الجسم ويمنع ظهور خلايا سرطانية جديدة.

وتستخدم مادة artemizinin في الوقاية من الملاريا، ولكن العلماء أثبتوا أن نبات الشيح الحولي فعال جداً في مكافحة الأمراض السرطانية.

نبات الشيح الحولي Artemisia annua، نوع من أنواع نباتات الشيح، فواح العرف العطري ويتراوح ارتفاعه بين 50 و150 سم، وأوراقه خملية النصل وقناباته شفافة وعروقها ضاربة إلى اللون الأخضر.

انطلاق عمل المصادم الياباني – الروسي

يبدأ في اليابان تشغيل المصادم « SuperKEKB» الذي اشترك علماء الفيزياء الروس في إنشائه. سرعة هذا المصادم عشرة أضعاف سرعة مصادم هادرون الكبير، وسوف يستخدمه علماء الفيزياء من معهد الفيزياء النووية في سيبيريا الذين اشتركوا في ابتكار العديد من مكوناته في إجراء تجاربهم العلمية أيضاً.

المصادم «SuperKEKB» هو وحدة بحثية أنشئت في مختبر فيزياء الطاقات العالية في مدينة تسوكوبا اليابانية. وهذا المشروع هو استمرار لمشروع «KEKB» الذي بعد إجراء التجارب فيه حصل العالمان ماكوتو كوباياشي وتوشيهيد ماسكاو على جائزة نوبل للفيزياء عام 2008. وقد أسهم علماء الفيزياء الروس في ابتكار أحد العناصر الأساسية لهذا المصادم – ألا وهو الكاشف الذي يرصد ظهور الجسيمات الأولية.وهذا المصادم مخصص لدراسة الجسيمات ومراقبة الظواهر الخارجة عن إطار النماذج القياسية وكذلك دراسة خواص جسيمات الميزون (Z (4430 الذي حسب علماء الفيزياء يحتوي على 4 جسيمات أولية.