أخبار العلم

أخبار العلم

الديون المستحقة الدفع تسبب إجهاداً شديداً/ تبين أن الديون القصيرة الأجل، المستحقة الدفع، تسبب إجهاداً شديداً أكثر من القروض الطويلة الأجل، الخاصة بالعقار أو التعليم.

هذا ما توصل اليه علماء جامعة ويسكونسن الأمريكية، من دراستهم العلمية، تحت عنوان: ديون الأسر وأعراض اكتئاب الكبار في الولايات المتحدة.

بعد تحليل نتائج الدراسة، التي تضمنت إجراء استطلاع واسع في الولايات المتحدة خلال أعوام 1987 – 1989 و1992 – 1994، تبين أن أغلب الذين عليهم ديون قصيرة الأجل مستحقة الدفع، استقرضوها بالبطاقة الائتمانية، كانوا يعانون من كآبة وتوتر نفسي شديد، لعدم تمكنهم من تسديد هذه الديون في حينها.

يعود سبب ذلك، إلى أن استقراض الأموال باستخدام البطاقة الائتمانية، يكون بفوائد عالية، وأن هذه الأموال تنفق سريعاً. من جانب آخر، القروض المؤجلة يعتبرها أغلب الناس عملية استثمار.

تأجيل عمل اليوم إلى أجل غير مسمى

اكتشف العلماء طريقة جديدة تمنع الشخص من تأجيل عمل اليوم إلى أجل غير مسمى.

توصل علماء جامعة كاليفورنيا الجنوبية، وجامعة مشيغان، في الولايات المتحدة، إلى طريقة بسيطة نسبياً لمساعدة الأشخاص في عدم تأجيل موعد العمل المطلوب منهم، إلى موعد آخر. وحسب رأيهم أن المشكلة تكمن في أن الإنسان لا يدرك أن المستقبل أقرب بكثير مما نعتقد.

إن عادة تأجيل العمل ليست مرتبطة بالكسل، أو ضعف قوة الارادة، إنها خاصية يسميها علماء النفس «المماطلة». وحسب رأي دكتورة الفلسفة دافنا اويسرمن، فإن تعجيل إدراك الوقت على أساس مبدأ «الآن هنا» يساعد في مكافحة هذه الخاصية، ويدفع الشخص نحو هدفه المنشود، دون تأجيل هذا الأمر. فمثلا «عندما نفكر بالأحداث المقبلة بالأيام، وليس بالسنوات، نشعر أن المستقبل قريب جدا».

بينت النتائج النهائية، أن المشتركين في الاختبارات والذين احتسبوا المواعيد بالأيام، بدؤوا يقتصدون أسرع من الآخرين بكثير.

شبكة الـ «Wi Fi» تؤثر في صحة الإنسان

بينت نتائج البحوث التي أجراها العلماء، أن اشعاعات شبكة الـ «Wi Fi تؤثر بصورة سلبية في صحة الإنسان وحالته النفسية.

أجرى علماء جامعة كاليفورنيا دراسة علمية، أكدت نتائجها الافتراضات السابقة، التي تفيد بأن شبكات الـ «Wi Fi» تؤثر بصورة سلبية في صحة الإنسان. إضافة إلى أنها تسبب ذبول النباتات، باستثناء الصبار الذي ينمو بوتائر سريعة من جرائها.

 

شارك في التجارب التي أجراها العلماء 500 عائلة متوسطة الحال، كانت تستخدم الـ «Wi Fi» يومياً. بينت النتائج ظهور أعراض مرضية، وخللا في عمل الجهاز الهضمي، في المنطقة الموجودة فيها هذه الشبكة، إضافة الى ارتفاع مستوى ضغط الدم وغيرها من الأعراض المرضية. كما تبين أن شبكة الـ «Wi Fi» تسبب اضطرابات النوم عند الأشخاص الحساسين والأطفال، لذلك ينصح بفصلها ليلا.