مونسانتو اليوم

مونسانتو اليوم

أدرك المسؤولون في مونسانتو أن نجاح شركتهم يعتمد على منتج واحد هو مبيد الأعشاب RoundUp، وأنه بمجرد انتهاء صلاحية براءة الاختراع سيواجهون مشكلة حقيقية في المحافظة على مبيعات الشركة، ومن هنا ظهرت فكرة إنتاج الكائنات المعدلة وراثياً، حيث أصبحت الشركة تنتج محاصيل زراعية معدّلة جينياً لتقاوم منتجها الرئيسي Roundup. وهذا يعني أنه أصبح بإمكان المزارعين رش محاصيلهم الزراعية بالمبيدات خلال الموسم الزراعي بدل رش الأراضي الزراعية خارج الموسم حتى لا تتأثر محاصيلهم.

هكذا ضمنت الشركة ليس فقط تفوّق منتجها الرئيسي على باقي المنتجات المنافسة لدى انتهاء مدة براءة الاختراع، بل أيضا تسويق سلع جديدة مع هذا المنتج هي البذور المقاومة له. بالتالي أصبحت شركة مونسانتو من أكبر وأشرس شركات التقانة الحيوية في العالم. اليوم، الشركة مسؤولة عن 90% من الكائنات المعدلة وراثياً في العالم. هذه الكائنات أو مشتقاتها -وعلى رأسها مشتقات الذرة وفول الصويا-توجد في 70% من الأغذية المصنعة في الولايات المتحدة.

إذاً شركة مونسانتو كما نعرفها اليوم هي شركة يتمثل عملها الرئيسي بإنتاج محاصيل زراعية معدّلة جينياً لمقاومة المبيدات الزراعية، فالشركة تستخرج جينات مقاومة لهذه المبيدات من بكتيريا مقاومة لها وتزرعها في الحمض النووي لبذور مختلف المحاصيل الزراعية. بالطبع، فإن هذه البذور المعدلة وراثياً تتمتع بحماية «براءة اختراع»، وعليه فإن أي مزارع يستخدمها يخضع لشروط صارمة تفرضها الشركة، منها عدم الاحتفاظ بالبذور من سنة لأخرى أو استخراج بذور من محصول حالي لاستخدامها في الموسم القادم. لضمان ذلك، تقوم الشركة بتوظيف محققين، أو كما يطلق عليهم المزارعون الأمريكيون «شرطة الجينات»، لملاحقة أي شخص يخرق شروط براءة الاختراع وجمع الأدلة ضده لتقديمها أمام المحكمة، حيث أن هناك نحو 140 قضية مسجلة لمونسانتو ضد مزارعين في أمريكا وحدها. لليوم، الشركة تنفي إنتاجها للبذور «العقيمة»، وهي بذور معدّلة جينياً بحيث لا تنتج محاصيلها بذوراً يمكن إعادة زرعها، علماً بأن استخدام هذه البذور يعد خرقاً للاتفاقية الدولية للتنوع الحيوي. إلا أنه هناك مؤشرات على أن الشركة قد أضافت هذه الخاصية للبذور التي تطرحها في بعض البلدان «النامية»، حيث إثبات استخدام هذه البذور وملاحقة مونسانتو من قبل المزارعين أو الحكومة غير محتمل، وفي المقابل ممارسة الرقابة على المزارعين من قبل مونسانتو أصعب.