أخبار العلم: مصادم جديد

أخبار العلم: مصادم جديد

الإعلان عن بناء مصادم عملاق للجسيمات أكبر من المصادم المعروف في أوروبا (LHC) وهو مصادم خطي دولي سمي ILC يتوقع العلماء أن يحقق سبرا أعمق من سلفه للجسيمات الأولية، ويتجاوز الإنجاز الذي تحقق باكتشاف بوزون هيغز. لم يتقرر بعد البلد الذي سيبنى عليه هذا المصادم، وتتنافس كل من المانيا وروسيا والولايات المتحدة واليابان ومركز البحث الأوروبي في سويسرا على ذلك. سيقرر الفيزيائيون موقع المصادم، في حين سيدفع البلد المضيف 2 مليار دولار من أصل 8 مليار تكلفة الإنشاء. غني عن الذكر أن مثل هذه المنشأة العلمية ستفتح بابا هاما جدا للبلد المضيف لتطوير جوانب علمية وتطبيقية كثيرة تتصل بمعرفة بنية المادة.

الخارطة المورثية البشرية

تشير الدراسات الباليونتولوجية والمورثية الحديثة كافة أنه كان يوجد عدة ”شعوب“ بشرية مختلفة اختلطت. هذا ما أعلنه مارك توماس عبر مجلة Nature، ) وهو يعكس الاكتشاف المذهل الذي حققه علم المورثات حول تطور الأنواع، حيث سمح تحليل الخارطة المورثية للإنسان الحديث تأكيد حصول تزاوجات واختلاطات بين نوعنا ونوع النياندرتال ونوع دنيسوفان (التي تتميز بقصر القامة) ونوع آخر من البشريات لا يزال غير معروف على الأقل!!

مواد نانوية جديدة

توصل العلماء إلى طريقة جديدة في ربط أنواع مختلفة من المواد على المستوى النانوي، مع الحفاظ على خصائص هذه المواد، الأمر الذي لم يكن ممكنا سابقا والذي يفتح المجال أمام تصنيع مواد جديدة تماما.. هذا ما صرح به علماء مركز الطاقة والمواد في فارين Centre Énergie Matériaux Télécommunications de l’INRS مؤخرا بعد إعلانهم منذ أشهر قليلة عن تصنيع فعلي لمواد جديدة نانوية.