منتجات طبية من النعام
م. رشيد رشيد م. رشيد رشيد

منتجات طبية من النعام

أثبتت الدراسات أهمية تربية النعام للاستفادة منه في العديد من المنتجات ذات الفائدة الطبية وأهمها:

قرنية العين: وهي أعظم فائدة علمية وطبية يستطيع الإنسان الاستفادة منها حتى الآن فقد أثبتت الدراسات والتجارب التي تعتمد مبدأ التعديل الوراثي لطائر النعام أن قرنية عين هذا الطائر هي البديل الوحيد لقرنية عين الإنسان وذلك للتشابه في تركيبها ولعدم رفض جسم الإنسان إذ يحتاجها مرضى العيون الذين يحتاجون إلى إجراء جراحات زراعة القرنية كبديل لاستعادة البصر. ويجري حالياً إنشاء بنوك متخصصة لحفظ عيون النعام لاستخدامها في العمليات الجراحية للقرنيات.
دم النعام: حيث يتم الاستفادة من المضادات المناعية الموجودة في دم النعام واستخراجها واستعمالها في أدوية لعلاج سرطانات الدم نتيجة فعالية هذه المضادات، والاستفادة من نقي العظام وإدخالها في أدوية لعلاج سرطانات نقي العظام عند الإنسان.  
عظام النعام : عن طريق معالجة خاصة لعظام النعام وصنع مساحيق ليستفاد منها في أدوية معالجة أمراض هشاشة العظام.
دهن النعام: يمكن الحصول على كمية (2) كغ في طائر يزن حوالي (90) كغ حيث يتركز وجوده في منطقة الصدر، ويستعمل الدهن في صناعة المراهم لعلاج الالتهابات الجلدية والصدف الجلدي والألم والتهابات المفاصل والعضلات وإنبات الشعر، فله قدرة كبيرة على امتصاصه من الجلد وحماية البشرة وتجديد خلاياها، وهي دهون غير مشبعة وأساسية لا يستطيع جسم الإنسان تركيبها وكذلك يستخرج من دهن النعام أفضل أنواع السمون البيضاء الطبيعية قليلة الدسم والخالية من الكولسترول للطهي.