قريباً الإفراج عن أكثر من 2000 وثيقة تتعلق بسجن أبو غريب

قريباً الإفراج عن أكثر من 2000 وثيقة تتعلق بسجن أبو غريب

لوح قاض أمريكي بإمكانية اصدار قرار يلزم الحكومة بالإفراج عن أكثر من ألفي صورة تظهر سوء معاملة السجناء الذين احتجزهم القوات الأمريكية في سجن أبو غريب بالعراق وغيره.

وقال القاضي ألفن هيلرستاين، الأربعاء 27/8/2014، إنه سيسمح للحكومة بتقديم المزيد من الأدلة التي تدعم وجهة نظرها قبل أن يأمر بنشر الصور، وحدد لذلك جلسة الثامن من سبتمبر/ أيلول، مشيراً إلى أن عدد هذه الصور نحو 2100 صورة.

وخلص القاضي، الذي يعمل بمحكمة اتحادية في نيويورك، إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية فشلت في إثبات وجهة نظرها بأن الإفراج عن الصور سيعرض حياة العاملين والجنود الأمريكيين في الخارج للخطر.

وكتب في حيثيات حكمه "خلال هذه الدعوى اطلعت على بعض هذه الصور. أعرف أن الكثير منها غير ضار نسبياً، في حين يحتاج البعض الآخر إلى دراسة جدية". لكنه أكد أن "نشر الصور سيتم بشكل منقح لإخفاء هويات الأشخاص الموجودين فيها".

ويشار إلى أن هذا النزاع القضائي مرتبط بدعوى رفعها اتحاد الحريات المدنية الأمريكي عام 2004 تتعلق بوثائق وصور وأفلام فيديو عن طريقة معاملة السجناء وموت بعضهم في أثناء احتجاز السلطات الأمريكية لهم في الخارج إثر أحداث 11 سبتمبر/ أيلول عام 2001.