الحاسوب الصيني يتصدر قائمة أقوى أجهزة الكمبيوتر العملاقة

الحاسوب الصيني يتصدر قائمة أقوى أجهزة الكمبيوتر العملاقة

تصدرت الصين قائمة (توب 500) لأقوى أجهزة الكمبيوتر في العالم وذلك للمرة الثالثة على التوالي. وجاء جهاز (تيانخه-2) على القائمة التي تصدر مرتين في العام، والخاصة بتطوير ونمو أجهزة الكمبيوتر العملاقة على مستوى العالم.

وسجلت الصين زيادة قدرها 20 في المئة في عدد الأجهزة التي تمتلكها مقارنة بالقائمة السابقة، في حين تراجع عدد الأجهزة التي تمتلكها الولايات المتحدة بنسبة 15 في المئة، وذلك بحسب القائمة الجديدة.

لكن الولايات المتحدة مازالت تتمتع بمكانة بارزة على القائمة إذ تمتلك وحدها 233 جهاز كمبيوتر عملاقاً.

وتمتلك الصين 76 جهازاً، مقابل 63 جهازاً في القائمة السابقة، وهو تقريباً مجموع ما تمتلكه بريطانيا (30 جهازاً) وفرنسا (27 جهازاً) وألمانيا (23 جهازاً).

وتنشر القائمة الكاملة للأجهزة يوم الاثنين خلال مؤتمر يعقد في مدينة لايبزيج الألمانية.

وتعتبر قائمة (توب 500)، التي تصدر منذ عام 1993، مؤشراً معترفاً به على نطاق واسع بشأن أجهزة الكمبيوتر العملاقة في العالم.

وتخضع جميع أجهزة الكمبيوتر - في تقييمها - لمعيار موحد، وهو مؤشر بدأ العمل به منذ عام 1979 وتطور بتطوير أنظمة الحاسبات. وتقاس القدرة الحسابية لهذه الأجهزة بوحدة يطلق عليها بيتافلوب/ ثانية، وهي تعادل آلاف الملايين من العمليات الحسابية في الثانية الواحدة.

وتصل قوة "تيانخه-2" إلى 33.86 بيتافلوب/ ثانية، ليتفوق بعد خمس سنوات على جهاز "روودرانر" الذي أنتجته شركة "آي بي إم" واحتل المركز الأول باعتباره أول جهاز يكسر حاجز 1 بيتافلوب/ ثانية. لكن نشاط الجهاز توقف في عام 2013 بسبب استهلاكه المفرط للطاقة.

ويصل مجموع قدرة أجهزة الكمبيوتر العملاقة المدرجة على قائمة (توب 500) إلى 274 بيتافلوب/ ثانية.

جدير بالذكر أن الحكومة الصينية تمتلك جهاز "تيانخه-2" وتشرف الجامعة الوطنية لتكنولوجيا الدفاع على عمليات تشغيله، وهو جهاز يستخدم كأداة في "البحث والتعليم".