إيران تدشن مصنع إنتاج هورمون النمو الانساني

إيران تدشن مصنع إنتاج هورمون النمو الانساني

برعاية رئيس إيران حسن روحاني تم تدشين المرحلة الأولى لمشروع إنتاج هرمون النمو في شركة «داروبخش» لإنتاج الأدوية لتكون إيران بذلك الدولة الرابعة التي تتمتع بهذه التقنية.

وأفادت وكالة مهر للأنباء أن رئيس الجمهورية حسن روحاني قال في مراسم تدشين المصنع بطهران "اشعر بالسعادة بأن أعلن للشعب الإيراني ان الشبان والعلماء الإيرانيين قاموا بخطوات جديرة في مجال التقنيات الحديثة كي تحقق بلادنا الاكتفاء الذاتي في مجال الأدوية".

وأضاف "ان البلاد كانت تعتمد على الخارج بشكل تام في مجال عقار هورمون النمو، ولكن الحركة الممتازة في مجال البيوتكنولوجي من قبل المصممين والمهندسين والمتخصصين الإيرانيين جعلت البلاد مكتفية في هذا المجال".

وأوضح رئيس المجلس الأعلى للصحة، ان إيران يجب أن تعتمد على قدراتها الذاتية في مجال الاقتصاد المقاوم وأن تصدر منتجاتها إلى الخارج، مضيفاً "مع الإنتاج الوفير للأدوية التي كانت تستورد من الخارج، فقد توقف استيرادها منذ شهر مارس/آذار الماضي، ونسعى من خلال إنتاج باقي الاحتياجات في المجال الطبي والدوائي أن نصل إلى الاستقلال الكامل مع الاقتصاد في العملات الصعبة".

واضافة الى افتتاح قسم إنتاج عقار هورمون النمو الانساني لأول مرة في إيران، تفقد رئيس الجمهورية كذلك خط إنتاج الأدوية المعقمة في مصانع شركة داروبخش.

تجدر الاشارة إلى أنه مع تدشين خط إنتاج هورمون النمو الانساني الذي بلغت تكلفته 550 ألف مليار ريال و500 ألف دولار، فانه سيوفر للبلاد سنوياً مبلغ 800 مليار ريال جراء عدم استيراده من الخارج.

وتقوم 4 دول في العالم فقط بإنتاج هورمون النمو الانساني وهي أميركا وبريطانيا والدنمارك وكوريا الجنوبية.

 

المصدر: العالم الاخبارية