أول عملية زرع قلب خنزير في جسد إنسان

أول عملية زرع قلب خنزير في جسد إنسان

في اختراق طبي مهم، نجحت أول عملية زرع قلب خنزير معدل وراثياً في جسد إنسان.

هذا وكان المريض المتلقي للقلب المزروع مصاباً بمرض في قلبه يهدد حياته. وهو رجل يبلغ من العمر 57 عاماً، في عملية هي الأولى من نوعها تمنح الأمل لمئات الآلاف من المرضى الذين يعانون من فشل في الأعضاء.


وتعتبر هذه أول عملية زرع ناجحة لقلب خنزير في إنسان، وتم إجراء العملية التي استغرقت ثماني ساعات في مدينة بالتيمور الأمريكية يوم الجمعة الماضي، بحسب صحيفة «نيويورك تايمز».

وأمس الإثنين، قال الجراحون في المركز الطبي بجامعة ميريلاند حيث أجريت الجراحة الرائدة، إن المريض، واسمه «ديفيد بينيت» في حالة جيدة.

ولكن هناك نقصاً حاد في الأعضاء، ويموت حوالي 12 شخصاً على قوائم الانتظار كل يوم، والعام الماضي، تلقى حوالي 3817 أمريكياً قلوب المانحين البشريين، لكن الطلب لا يزال أعلى من المتاح.

عمل العلماء بجد لتطوير الخنازير بحيث لا يرفض جسم الإنسان أعضاءها، وقد تسارعت الأبحاث في العقد الماضي من خلال تقنيات جديدة لتحرير الجينات والاستنساخ.

وتأتي عملية زرع القلب بعد أشهر فقط من نجاح الجراحين في نيويورك في ربط كلية خنزير معدَّل وراثياً بشخص ميت دماغياً.

ويأمل الباحثون أن تؤدي مثل هذه الإجراءات إلى دخول حقبة جديدة في الطب في المستقبل حيث لا يكون هناك نقص في الأعضاء البديلة للملايين حول العالم من مرضى قصور وفشل الأعضاء الذين ينتظرون الكلى والأعضاء الأخرى.

وقال الدكتور ديفيد كلاسين كبير المسؤولين الطبيين في الشبكة المتحدة لمشاركة الأعضاء وطبيب زراعة الأعضاء: «هذا حدث مفصلي... بدأت الأبواب تفتح والتي ستؤدي على ما أعتقد إلى تغييرات كبيرة في كيفية تعاملنا مع فشل الأعضاء».

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات