علماء يبتكرون نماذج كمبيوترية للديدان

علماء يبتكرون نماذج كمبيوترية للديدان

قام العلماء في مدينة نوفوسيبيرسك الروسية بابتكار موديل كومبيوتري لدودة خيطية، الأمر الذي قد يمكنهم فيما بعد من ابتكار موديل لمخ الإنسان.

وقال كبير الباحثين في معهد الأنظمة المعلوماتية لدى فرع أكاديمية العلوم في نوفوسيبيرسك سيرغي خيرولين إن العلماء ابتكروا نموذجاً الكترونياً للديدان الخيطية بصفتها أكثر الحيوانات متعددة الخلايا شهرة في العالم.
وقد طرح العلماء أول موديل لشبكات النيرونات (الخلايا العصبية) بوسعها السيطرة على تقلص العضلات المسؤولة عن تحرك دودة خيطية.
وقال خيرولين إن "موديل الدودة عبارة عن أول جسم اصطناعي الكتروني، أو بالأحرى عقل اصطناعي، لأنه يحاكي تماماً تصرف حيوان حي ويصور العالم كحيوان". وأضاف أن الابتكارات والدراسات المنفذة ستشكل قاعدة لدراسة حيوانات أكثر تعقيداً، بما فيها الإنسان.
وأشار العالم إلى أن الباحثين يجب عليهم الآن أن يضيفوا نموذج نظام الاستشعار إلى موديل الخلايا العصبية. وسيستغرق ذلك فترة نحو عامين. مضيفاً أن كل دودة تضم 1000 خلية ، بما فيها 302 خلية عصبية. أما مخ الإنسان فيتألف من نحو 80 مليار خلية عصبية. وبحسب الباحث فإن البحوث في هذا المجال لا تزال مستمرة بالتعاون مع المعاهد العلمية في كل من بريطانيا وإيرلندا والولايات المتحدة وإيطاليا.

المصدر: فيستي. رو