علماء أمريكيون يكتشفون سر الخداع البصري

علماء أمريكيون يكتشفون سر الخداع البصري

يعلم مصممو الأزياء أن الملابس الغامقة تجعل الإنسان يبدو أكثر رشاقة، فيما يعرف العاملون بالمطابع أن قراءة الحروف السوداء على خلفية بيضاء أسهل من العكس.

ويشغل هذا الخداع بال العلماء منذ زمن طويل. 

الوهم البصري الذي بسببه تبدو الأشياء الفاتحة اللون أكبر من حجمها الحقيقي، والأشياء الداكنة أصغر من حجمها الحقيقي، على الرغم من ان الحجمين متماثلين تماماً، قد اكتشف من زمان. فقد لاحظ غاليلو، عند مراقبته الكواكب، أن النسبة بين حجومها تختلف عند النظر اليها بواسطة التلسكوب وبالعين المجردة.

وقام الباحث ينس كريمكوف وزملاؤه من جامعة نيويورك بدراسة رد الخلايا العصبية لشبكية العين على الحوافز البصرية الغامقة والفاتحة، ليكتشفوا أن الخداع ناتج عن الاختلافات في عمل الخلايا العصبية المعالجة للإشارة البصرية، وذلك وفق ما نشر في مجلةProceedings of the National Academy of Science. 

وتنقل الخلايا العصبية ذات القطبين الإشارة من المبصرات (الخلايا التي تحول موجات الضوء إلى نبضات عصبية) إلى الخلايا العقدية في الشبكية التي تنقل المعلومة بعد ذلك إلى قشرة المخ. وتنقسم الخلايا العصبية ذات القطبين إلى نوعين ON وOFF يستوعب النوع الأول القطع الفاتحة على خلفية غامقة، والثاني العكس.

واكتشف العلماء أن نشاط الخلايا OFF يزداد تدريجياً مع تباين القطعة والخلفية، فيما يزداد نشاط الخلايا ON بصورة مفرطة مع حدوث تغييرات بسيطة في وهج القطع الفاتحة. 

 

المصدر: وكالة نوفوستي

آخر تعديل على الخميس, 13 شباط/فبراير 2014 21:56