روسيا تحتفل بالذكرى الـ70 لفك الحصار النازي عن لينينغراد

روسيا تحتفل بالذكرى الـ70 لفك الحصار النازي عن لينينغراد

احتفلت روسيا الاثنين 27 يناير/كانون الثاني بالذكرى السبعين لـفك الحصار الذي فرضته قوات ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية على مدينة لينينغراد (بطرسبورغ حالياً).

وشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في احتفالات بهذه الذكرى، ووضع أكاليل الزهور على نصب تذكارية لضحايا الحصار والحرب ضد النازية في مقبرة بيسكاريوفسكويه والمجمع الحربي التاريخي. 

وبدأ حصار لينينغراد باحتلال قلعة شليسلبورغ في 8 سبتمبر/أيلول عام 1941، ليستمر نحو 900 يوم قتل فيها أكثر من 600 ألف شخص جراء القصف والمجاعة والبرد. كانت لينينغراد محاصرة بالقوات الالمانية من اليابسة. لكن بحيرة لادوغا كانت طريقاً مائياً وحيداً يربط المدينة بالبلاد. وأطلق عليه "طريق الحياة" الذي مرت به امدادات من الأغذية والوقود رغم القصف الألماني المستمر. وكانت البحيرة تتجمد في وقت الشتاء مما سمح بإجلاء الأطفال والنساء والمرضى والجرحى من المدينة. وكان شتاء عامي 1941 و1942 أصعب مرحلة في تاريخ الحصار. وبنتيجة حملة "اسكرا" أي "الشرارة" التي شنتها القوات السوفيتية في منتصف يناير/كانون الثاني عام 1943 تم اختراق الطوق العسكري الألماني حول المدينة. 

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان العالم كله يجب أن يتذكر مآثر الشعب السوفيتي وسكان لينينغراد الذين عاشوا حصار المدينة طيلة 900 يوم والضحايا التي قدمها الشعب في سبيل الانتصار على الفاشية. 

وقال خلال لقاء قدامى المحاربين في الحرب الوطنية العظمى (1941-1945) إنه يجب ألا يُنسى شيء وأن "يتذكر الناس داخل البلد أو خارجه مأساة الشعب السوفيتي وسكان لينينغراد وشجاعتهم وبطولتهم". 

وأشار بوتين إلى ضرورة عمل كل شيء من أجل "ألا يتكرر شيء من هذا القبيل في حياة شعوب العالم". وأعاد بوتين إلى الأذهان ان عدد الضحايا وسط سكان لينينغراد خلال مدة 4 أشهر وحدها، من نهاية عام 1941 وحتى بداية عام 1942 وصل إلى 360 ألف شخص، ما يساوي عدد ضحايا بريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية كلها تقريبا.

 

المصدر: RT

آخر تعديل على الإثنين, 27 كانون2/يناير 2014 21:41