تلفزيونات «ال جي» الذكية تتجسس على المشاهدين

تلفزيونات «ال جي» الذكية تتجسس على المشاهدين

أعلنت شركة ال جي الكورية الجنوبية للالكترونيات فتح تحقيق في اتهامات بأن بعضا من أجهزة تلفزيوناتها الذكية "تتجسس" على القنوات التي يشاهدها العملاء وترسل المعلومات إلى الشركة.

ويأتي تحرك الشركة بعد أن كشف خبير في الالكترونيات عن قيام جهاز التلفزيون الذكي الذي يقتنيه بإرسال معلومات عن القنوات التي يشاهدها.

وأضاف الخبير أن التلفزيون الذكي يقوم بتجميع وتخزين معلومات عن محتوى أي جهاز يتم إيصاله بالتلفزيون.

ويعني ذلك وفقاً للخبراء أن شركة ال جي قد خرقت القانون.

وتعقيباً على تلك الاتهامات، صرح المتحدث باسم المفوضية المعنية بخصوصية تبادل المعلومات في بريطانيا لبي بي سي بأن المفوضية فتحت تحقيقاً حول الموضوع.

وأضاف المتحدث أن "نحن على علم باحتمال حدوث خرق لخصوصية المعلومات تورطت فيه تلفزيونات ال جي الذكية". وأوضح أن المفوضية ستحقق في إمكانية حدوث خرق لميثاق خصوصية البيانات قبل اتخاذ أي قرار.

ويقول خبير الالكترونيات جاسون هانتلي، موجه الاتهام لشركة ال جي، إنه اتصل بمسؤولي الشركة الذين أبلغوه أن استخدامه جهاز التلفزيون يعني أنه وافق على عقد شروط الشركة وإذا كان لديه أي استفسارات أخرى يمكنه التوجه لمركز التوزيع الذي باعه التلفزيون.

وقال المتحدث باسم الشركة إن "خصوصية العميل على قمة أولويات شركة ال جي الكترونيكس لذا نحن نتعامل مع القضية بجدية".

وأَضاف المتحدث باسم الشركة "ال جي تنتج طرازات مختلفة من الأجهزة الذكية، كل جهاز يتمتع بامتيازات تختلف عن الآخر. نرجو منكم أن تصبروا حتى نحقق في الشكوى".

ويقول خبير الالكترونيات هانتلي إنه توصل لاكتشافه عندما تبادر إلى ذهنه كيفية وصول بعض الصور العائلية لذاكرة التلفزيون.

وعندما بدأ البحث في الخيارات الموجودة في القائمة عثر على علامة "متاح" أمام خاصية بعنوان "تجميع معلومات القنوات التي شوهدت".

وبعد أن أبطل هانتلي تلك الخاصية فوجئ بكم هائل من التفاصيل عن البرامج المعروضة على القنوات وتوقيت التنقل بين القنوات المختلفة مرسلة إلى الخادم الرئيسي لشركة ال جي.

ثم قام هانتلي بإيصال قرص صلب خارجي بجهاز التلفزيون معتقداً أن الجهاز سيرصد وجود جهاز خارجي ولكنه فوجئ مجدداً بأن تفاصيل وأسماء كافة الملفات الموجودة على القرص الصلب ومن بينها مقاطع الفيديو والصور تم إرسالها إلى شركة ال جي.

 

 

المصدر: بي بي سي