هل هنالك سبيل لحماية جهاز التنفس؟

هل هنالك سبيل لحماية جهاز التنفس؟

يقوم الجهاز التنفسي بوظيفة مهمة هي تأمين الأوكسيجين الضروري لعمل خلايا الجسم، وكذلك تخليصه من غاز ثاني أوكسيد الكربون السام.

وكي يعمل الجهاز التنفسي بكفاءة عالية ولحمايته من الأمراض التي تتربص به، فإن بعض النصائح البسيطة تفيد على هذا الصعيد، وتشمل:

  • الابتعاد عن التدخين، فقد تبين أنه يلحق أشد الضرر بالجهاز التنفسي، لأنه يعرضه لأخطار، أبرزها السرطان والأمراض المعدية، خصوصاً الرشح والانفلونزا والتهاب القصبات. وتشهد الوظائف التنفسية تدهوراً ملحوظاُ في حال الاستمرار في التدخين، بفعل التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لمادة النيكوتين ومئات المواد السامة التي توجد في التبغ.
  • تفادي الأجواء الملوثة، في الأماكن المكتظة بملوثات تصب فيها من كل حدب وصوب. وتعمل هذه الملوثات، بمفردها أو بالتضافر مع بعضها بعضاً، في إلحاق ضرر شديد بالجهاز التنفسي. يجب العمل قدر المستطاع على العيش في أجواء نقية لضمان عمل الجهاز التنفسي بصورة ممتازة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ويجب الحرص على اختيار الأماكن الصحية الجيدة التي تتم فيها ممارسة الأنشطة البدنية، بعيداً عن الطرق المزدحمة بالسيارات والمعامل التي تنبعث منها الجسيمات الدقيقة الضارة.
  • أخذ اللقاح المضاد للانفلونزا، وهو يساهم إلى حد ما في تعزيز قدرة الجسم على مقاومة العدوى وفي حمايته من مضاعفات الالتهابات في المجاري التنفسية.
  • تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات س. دي. ي.، فقد أكدت دراسات أهمية هذه الفيتامينات في الحفاظ على الرئتين والحيلولة دون الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن الذي يعد مرضاً قاتلاً، لأنه لا يوجد علاج له، ولا يمكن الشفاء منه في حال تشخيصه، ويعتبر المدخنون من أكثر ضحايا هذا المرض.

وإذا لم يكن ممكناً تأمين الحد الأدنى من تلك الفيتامينات عن طريق الأكل فهناك مكملات غذائية تساعد في سد الحاجة اليومية منها.