سلسلة بانورامية فريدة حول أحداث 1917
خطاب لينين عشية الثورة

سلسلة بانورامية فريدة حول أحداث 1917

تعرض قناة RT أول ثلاثة أشرطة فيديو من سلسلة "الثورة 360"، المصورة بانوراميا في إطار المشروع الدولي # 1917LIVE.

وسيعيد كل شريط منها مقاطع من الأحداث الثورية التي جرت قبل مائة سنة. وشارك في تنفيذ المشروع مشاهير الفنانين والمخرجين والشعراء الروس مثل ألكسندر أداباشيان وأوليغ غاركوشا وزاخار بريليبين وألكسندر باشيروف وألكسندر ف. سكليار. وسجل النص الصوتي خلف الكادر غاريك سوكاشيف وسيرغي غارماش.

وجرى التصوير في المواقع الأصلية لتلك الفترة ، بما في ذلك محطة السكك الحديدية فيتبسك وفي متحف الثوري سيرغي أليلويف. وسيشاهد المتابعون أماكن مختلفة من بتروغراد الثورية بما في ذلك مطبعة سرية وشقة اللقاءات الخفية وكذلك ساحات القتال في الحرب العالمية الأولى.

وقال المخرج الروسي المعروف ألكسندر أداباشيان الذي شارك لأول مرة في تصوير شريط على شكل 360 درجة:" لم أشارك في أمر من هذا القبيل سابقا ولذلك كان ذلك مثيرا جدا بالنسبة لي – إنه أمر جديد تماما ولم أجربه قبل ذلك. إيقاع المشهد يعتمد على الجميع. . أنا حقا أحببت هذه الفكرة - عرض يوم ثوري واحد من جميع الجوانب.وخلال ذلك يجري عرض أمور ووقائع ليست معروفة بالنسبة للجمهور. وبشوق كبير سننتظر وننتظر موعد عرض المشروع بالكامل".

وهو عبارة عن رسم لأحداث أزمة يوليو 1917 بعد الهزائم في الجبهة حيث شهدت العاصمة موجة من الاضطرابات. وخلال ذلك يتحول المتفرج إلى شاهد على مأساة تجري في أحد أزقة بتروغراد.

ينقل المشاهد إلى خضم بتروغراد الثورية في مارس 1917 ويبدو الجنود الجرحى وهم يتبادلون آخر الأنباء من الجبهة وكذلك الأطفال المشردين وهم يسرقون الخبز من البائعات المتجولات في الشارع. وقام بتمثيل أحد الأدوار في الشريط الممثل زاخار بريليبين.

وهو مخصص لمشاركة الامبراطورية الروسية في الحرب العالمية الأولى وينخرط المشاهد مع الجنود في الخنادق خلال الهجمات.

وتضم سلسلة من أشرطة الفيديو البانورامية بشكل إجمالي ثمانية مقاطع كل منها يحكي قصصا من الحياة في العصر الثوري.

وفي إطار مشروع #1917LIVE أطلقت القناة موقع 1917live.red حيث يمكن مشاهدة كل شرائط الفيديو المذكورة وفق نظام 360 درجة.

وكانت قناة RT قد أطلقت في نهاية عام 2016، أحد أكبر عمليات إعادة تصوير الأحداث التاريخية التي تم تنفيذها على الإطلاق على تويتر. وقامت عشرات الحسابات في نظام الوقت الحقيقي بنشر المواد والرسائل نيابة عن الشخصيات التاريخية – من القيصر نيقولاي الثاني ولينين وكرينسكي إلى العمال العاديين والجنود.

وشارك في المشروع # 1917LIVE مجموعة من المؤرخين من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكذلك الكاتب البرازيلي الشهير العالم باولو كويلو. وبالمجمل تم تشكيل هناك أكثر من 80 حسابا من الحسابات الخاصة، وكلها مرتبطة في تويتر بصحيفة خيالية " التلغراف الروسي"

(Russian Telegraph, RT) وسجل حوالي 200 ألف مستخدم أنفسهم كمشتركين في الحسابات. وخلال فترة تواجد مشروع الهاشتاغ # 1917LIVE تم استخدامه في أكثر من 170 ألف تويت.

ولفت RT #1917LIVE في التويتر انتباه السياسيين والصحفيين والعلماء في الولايات المتحدة وأوروبا وأمريكا اللاتينية .

ووقع على حسابات المشروع عمدة مدينة ريغا نيل أوشاكوف، وأعضاء البرلمانين البريطاني والإيطالي، وسفير إسبانيا لدى روسيا، وسفيرا بريطانيا في إستونيا وأوكرانيا، والبعثة الروسية لدى الأمم المتحدة.

ويتابع المشروع صحفيون من صحف ووكالات معروفة مثل الغارديان وبلومبرج وول ستريت جورنال، ونيويورك تايمز وواشنطن بوست ونيوزويك و"فرانس 24" . ونشرت مقالات عن المشروع بأكثر من 10 لغات.

ووصل المشروع الخاص # 1917LIVE الى الدور النهائي في الجوائز العالمية المرموقة :

The Drum Social Buzz Awards 2017 و Clio Entertainment 2017 و Shorty Social Good Awards