روسيا تحتفل اليوم بعيدها الوطني

روسيا تحتفل اليوم بعيدها الوطني

تحتفل روسيا الاتحادية، الجمعة، بالعيد الوطني الروسي "يوم روسيا"، الذي يعتبر أحد أهم أعياد البلاد الرسمية.

وكانت روسيا قد أعلنت نفسها دولة ذات سيادة، ضمن قوام الاتحاد السوفيتي، في 12حزيران عام 1990 في المؤتمر الأول لنواب الشعب في جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية.

وبدأ الاحتفال بعيد روسيا الوطني منذ عام 1992 بعد تفكك الاتحاد السوفيتي في نهاية 1991.  وتم الإضفاء الطابع الرسمي على هذا العيد في عام 1994 واعتبر يوم عطلة.

وبمناسبة الاحتفال بعيد "يوم روسيا" سيسلم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت لاحق، الجمعة، في الكرملين جوائز الدولة عن عام 2014 لعدد من الشخصيات البارزة، التي حققت نتائج باهرة في مجالات العلم والتكنولوجيا، والأدب والفن، وعلى صعيد النشاط الإنساني.

كما ستشهد الساحة الحمراء بموسكو في المساء حفلة موسيقية كبيرة بمشاركة 1300 فنان وفنانة أطلق عليها تسمية "من روسيا القديمة إلى روسيا المعاصرة".

وستجري الفعاليات الاحتفالية الجماهيرية في سائر أنحاء البلاد.

وفي سياق الاحتفالات قامت مجموعة من الطلبة الدارسين في الكليات التابعة لوزارة الطوارئ الروسية بنشر أكبر راية وطنية لروسيا الاتحادية، في موسكو، يوم الأربعاء الماضي.

وجرى نشر الراية البالغ مساحتها 2.1 ألف متر مربع على تلة "بوكلونايا" بمناسبة "يوم روسيا"، وهو العيد الوطني الروسي الرسمي، الذي تحتفل البلاد به سنويا في الثاني عشر من يونيو/حزيران.  

وكرس الطلبة الذين ضمت مجموعتهم 300 شاب وشابة من مختلف مناطق البلاد، فعاليتهم أيضا للذكرى السبعين للنصر في الحرب الوطنية العظمى (1941 — 1945).

وجرت مراسم نشر الراية الوطنية الروسية على أنغام النشيد الوطني الروسي.

ودونت هذه الواقعة المهيبة في سجل الأرقام الوطنية والدولية.