الفصائل الفلسطينية تناشد مصر فتح معبر رفح لتخفيف معاناة السكان

الفصائل الفلسطينية تناشد مصر فتح معبر رفح لتخفيف معاناة السكان

ناشدت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، جمهورية مصر العربية، بضرورة فتح معبر رفح البري بشكل دائم في كلا الاتجاهين، من أجل تخفيف معاناة السكان التي تتفاقم يوماً بعد يوم، وقالت إن الأوضاع الإنسانية وصلت إلى حالة مأساوية، خاصة المرضى والطلاب وحملة الإقامات وجوازات السفر الأجنبية.

وأهابت الفصائل، خلال اجتماع عقد في مكتب حركة الجهاد الإسلامي، الاثنين، بمصر، لفتح المعبر بالاتجاهيين خلال اليومين القادمين، لتوفير الفرصة لسفر ذوي الحاجات الإنسانية من أهالي القطاع، وناشدت الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتدخل لدى السلطات المصرية من أجل فتح المعبر بالاتجاهيين.

وأعلنت مصر فتح معبر رفح البري في تجاه واحد يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين، لعودة العالقين في مصر وخارجها، بعد إغلاق دام 87 يوماً.

وحملت الفصائل إسرائيل مسؤولية استمرار الحصار والوضع المعيشي في القطاع، وأكدت حرصها على سلامة واستقرار مصر، وحالة الإجماع الفلسطينية التي تتطلع لأن تستعيد مصر دورها القومي والإقليمي في ريادة الأمة، بما في ذلك استمرار دعمها للقضية الفلسطينية.

وتأمل الفصائل من مصر المساهمة في التخفيف من معاناة السكان في القطاع من خلال فتح معبر رفح بشكل منتظم، باعتباره المعبر الوحيد الذي يربط القطاع بالعالم الخارجي في ظل الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ 8 سنوات.

يُذكر أن نحو 15 ألف مسجل لدى وزارة الداخلية في غزة بحاجة للسفر عبر معبر رفح البري، بينهم 3 آلاف مريض وأكثر من 2500 طالب، وعدد من العائلات العالقة، التي تقطعت بها السبل نتيجة إغلاق المعبر.