دراسة: ذاكرة الانسان مرتبطة بالأسنان

دراسة: ذاكرة الانسان مرتبطة بالأسنان

اكتشف علماء من السويد وجود علاقة بين أسنان الانسان وذاكرته، فبعد الدراسات التي اجروها، توصلوا إلى استنتاج يفيد بأن فقدان الأسنان يؤدي إلى حدوث خلل في ذاكرة الانسان، دون أن تكون لذلك علاقة بعمره. وإن الذاكرة الجيدة ترتبط بالأسنان الطبيعية الجيدة وليس الاصطناعية.

هذا ما استنتجه العلماء بعد تجارب علمية، شارك فيها 273 شخصاً، اعمارهم 55 سنة وأكثر. وخلال اجراء التجربة، تبيّن ان الاشخاص الذين لديهم أسنانهم الطبيعية وليس الاصطناعية المركبة أو المحشوة يمتلكون ذاكرة أقوى من الاشخاص الذين خلعوا أسنانهم واستبدلوها بأسنان اصطناعية، أي يمكن الاستنتاج بأن استيعاب المعلومات وتذكرها مرتبط بصورة مباشرة بعدد أسنان الانسان الطبيعية وسرعة فقدانها.
ويعتقد الخبراء بانه مع فقدان الأسنان تضعف الاشارات الحسية، التي تبعث المعلومات إلى الدماغ، وهذا يؤثر سلباً في ذاكرة الانسان. ولقد ثبت ذلك أيضاً خلال التجارب التي أجريت على الجرذان، حيث تبيّن ظهور مشاكل في الذاكرة لدى الجرذان التي خلعت أسنانها. كما يعتقد العلماء أيضاً بأن الأمراض التي تصيب الأسنان لها علاقة أيضاً بالذاكرة، حيث ان هذه الأمراض يمكن أن تسبب موت العصب وفقدان الذاكرة، وينصحون، إذا اردتم المحافظة على ذاكرة جيدة في الكبر، حافظوا على أسنانكم في شبابكم واعتنوا بها.

آخر تعديل على الأربعاء, 31 تموز/يوليو 2013 13:28