معادلة رياضية للحرب

معادلة رياضية للحرب

نشرت صحيفة «موسكوفسكي كومسوموليتس» مقالا تحت عنوان « معادلة رياضية للحرب العالمية الثالثة» جاء فيه أن العلماء الروس بدؤوا مؤخراً في استخدام مصطلح جديد، وهو التاريخ الرياضياتي.

وعمل الخبراء في هذا المجال على معالجة ثلاثة اتجاهات رئيسية، منها وضع نماذج تفصيلية للعمليات التاريخية، وتحليل بدائل تاريخية، والتكهن في أحداث تاريخية مستقبلية.

وتوصلوا إلى استنتاج مفاده بأن تقدم البشرية مرتبط في الوقت الراهن بأزمات يواجهها الاقتصاد العالمي، ويدل التاريخ على أن خطر نشوب الحرب بين دولتين أو مجموعتين من الدول يجبرها على التخلي عن التكنولوجيات القديمة والانتقال إلى تكنولوجيات جديدة لم تعرفها البشرية سابقا.

وعلى سبيل المثال أطلق العلماء على الحرب العالمية الأولى حرب النفط ضد الفحم. 

وتبين حسابات العلماء أن المرحلة الراهنة تشهد انتقالا من نمط تكنولوجي خامس (الالكترونيات وأجهزة الكمبيوتر وكيمياء البولميرات والهواتف المحمولة) إلى نمط تكنولوجي سادس يقضي باستخدام التكنولوجيا البيولوجية وتكنولوجيا النانو والروبوتات وأنظمة الواقع الافتراضي. لكن مجموعة التكنولوجيا الأخيرة غير جاهزة لاستقطاب أموال باهظة بطريقة طبيعية. وقد يساعد في ذلك نزاع واسع النطاق، وهو الحرب العالمية الثالثة.

فهل نحن حقاً أمام حتمية حرب أم أن هذا الانتقال الذي يؤسس لمرحلة قد لا تكون قوانين الاقتصاد الرأسمالية في مراحلها الأخيرة هي السائدة فيها، ربما تسود المرحلة القادمة قوانين اقتصادية من نمط مختلف، يؤسس لنظام يتناسب مع الضرورات الطبيعة والبشر وضرورات التكنولوجيا الحديثة، نظام لا تكون الحرب جزءاً مكوناً منه على الإطلاق.