الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

إيران: إضراب عمال النفط والغاز

ما زال إضراب عمال مشاريع صناعة النفط والغاز في إيران مستمراً، حيث دخل يومه الثلاثين بتاريخ الأحد 19 تموز الجاري. وفي وقت سابق أفاد مجلس تنظيم احتجاجات عمال النفط انضمام «24 ألف شخص» للإضراب لعدم تلبية مطالبهم. وأشار المجلس في بيانه الجمعة 12 تموز إلى أنّ أكثر من 100 شركة في صناعة النفط والغاز دخل عمالها في إضراب، وتتركز مطالبهم الرئيسة على زيادة الأجور والعمل 14 يوماً، والحصول على14 يوماً راحة. إضافة إلى تحسين شروط وظروف وسلامة بيئة العمل هي من المطالب الأخرى للعاملين في صناعة النفط والغاز، والتي لم تتم تلبيتها حتى الآن. وتنظم مختلف النقابات، احتجاجات وإضرابات، إثر زيادة معدل التضخم والفجوة الكبيرة بين دخل الأسرة ونفقاتها، خلال السنوات الأخيرة.

المغرب يقر زيادة 100 دولار في أجور العاملين بالصحة

أعلنت الحكومة المغربية، الخميس 11 تموز، عن زيادة شهرية على دفعتين، الأولى بداية من تموز الجاري والثانية ابتداء من تموز 2025 بقيمة 100 دولار، لصالح أجور العاملين في قطاع الصحة. وتأتي مصادقة مجلس الحكومة على المرسومين، تنفيذاً لاتفاق المفاوضات الجماعية في إطار استكمال التدابير المتعلقة بتحسين الدخل للعاملين في قطاع الدولة. هذا وكانت ثماني نقابات في قطاع الصحة قد أعلنت تنفيذ إضراب وطني شامل يوم الإثنين 8 تموز لمدة 3 أيام، بدءاً من الثلاثاء ويستمر حتى الخميس من ذلك الأسبوع. وأكد بيان للحكومة: «يصرف المبلغ على قسطين متساويين، الأول زيادة 50 دولار في الشهر، ابتداء من تموز الجاري، والقسط الثاني بالقيمة ذاتها ابتداء من تموز 2025.

عمال مطار باريس يلغون إضرابهم قبل الألعاب الأولمبية بعد التوصل إلى اتفاق

أعلن عمال مطار باريس يوم الثلاثاء 16 تموز انهم أنهوا إضراباً لهم بعد التوصل إلى اتفاق بشأن المكافآت خلال فترة الألعاب الأولمبية المزدحمة. وقالت شركة المطار التي تملك منها الدولة الفرنسية نسبة 50.6 في المئة، إن الاتفاق «تم الانتهاء منه اليوم بين ثلاث نقابات تمثل العمال (CGT، وCFE-CGC، وCFDT) وإدارة الشركة». وقال الأمين العام لفرع نقابة CFDT بمطارات باريس «لقد رفعنا تحذير الإضراب، لأن هناك اتفاقاً بالأغلبية» بين النقابات التي هدّدت بالإضراب. وكانت النقابات العمالية قد دعت إلى الإضراب يوم الأربعاء 17 تموز الجاري للضغط من أجل زيادة المكافآت الأولمبية وتعيين الموظفين.

تشيلي: عمال وول مارت ينهون إضرابهم ويمددون عقدهم لمدة 18 شهراً

قالت نقابة عمال وول مارت في تشيلي مساء الإثنين 15 الشهر الجاري إنها ألغت إضراباً، مع تمديد اتفاق العمل الحالي مع الشركة لمدة 18 شهراً أخرى. وأفاد الاتحاد الوطني لعمال وول مارت «هذا الاتفاق مؤلم، لكنه ضروري بعد ستة أيام من الإضراب». وبدأت نقابة العمال، التي طالبت بتعديلات التضخم على الأجور بالإضافة إلى تحسين المزايا، الإضراب الأسبوع الماضي بعد فشل المفاوضات بشأن اتفاقية مفاوضة جماعية جديدة. ويسمح التشريع المحلي لأعضاء النقابة بتسوية العقد الأساسي والعودة إلى المفاوضات في غضون 18 شهراً. وكان وول مارت تشيلي قد حذّر الأسبوع الماضي من أنّ إجمالي 75 متجراً سوبر ماركت سيغلق بسبب الإضراب.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1184