الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

بريطانيا - عمال فورد

حذرت نقابة «يونايت» البريطانية شركة فورد من احتمال إضراب أكثر من 3 آلاف عامل من ذوي الخبرات في المملكة المتحدة، بعد رفض أعضائها عرضاً قدمته الشركة الأمريكية للعاملين بشأن الأجور.
وقالت «يونايت» التي تعد من أكبر النقابات العمالية في بريطانيا، إنه رغم رفض أكثر من 90% من الموظفين والمديرين لدى «فورد» للعرض المقدم، فإن الشركة ترفض حتى الآن الجلوس إلى طاولة المفاوضات.
وأوضحت النقابة أن عرض الأجور المقدم من قبل «فورد» كان عبارة عن دفعة واحدة بقيمة 5% من أجور عام 2024، وهذا يعني عدم زيادة الأجور الفعلية للعاملين هذا العام.

ألمانيا - عمال التجزئة

دعت نقابة فيردي للعاملين بقطاع الخدمات في ألمانيا، يوم 2 شباط العاملين في قطاع تجارة التجزئة إلى تنظيم إضرابات على مستوى البلاد.
وذكرت النقابة أن هذا فقط أول إضراب ضمن الكثير من الإضرابات والإجراءات خلال الأسابيع القادمة.
والجدير بالذكر أن الجولة الحالية من المفاوضات الجماعية بشأن الأجور في قطاع تجارة التجزئة، متواصلة منذ أشهر. ولم تستطع مجموعة من الإضرابات، حتى في الأيام السابقة مباشرة للاحتفال بعيد الميلاد، تغيير الوضع.
وتطلب نقابة فيردي، ضمن عدة أمور في قطاع تجارة التجزئة، زيادة بما لا يقل عن 2,5 يورو لكل ساعة عمل في جميع المناطق على مستوى ألمانيا.

أوروبا - احتجاجات المزارعين

تظاهر آلاف المزارعين يوم 15 شباط، في إيطاليا وإسبانيا واليونان في إطار التعبئة المستمرة منذ عدة أسابيع في أوروبا على خلفية تراجع مداخيلهم. وقاد مزارعون إيطاليون الجرارات في حلبة «سيركوس ماكسيموس» القديمة لعربات الخيل في العاصمة روما، كما تظاهرت مجموعة صغيرة قرب مكتب رئيسة الوزراء، بينما زار وفد في وقت سابق مكاتب الاتحاد الأوروبي لتسليم خطاب شكوى. في إسبانيا، ركن مزارعون نحو 15 جراراً لنحو ساعتين أمام وزارة الزراعة في وسط العاصمة مدريد، قبل اجتماع مع الوزير لويس بلاناس بشأن الأزمة التي يعانيها القطاع. يشتكي المزارعون في الاتحاد الأوروبي من انخفاض أسعار منتجاتهم بدفع من السياسة الزراعية الأوروبية المشتركة ونقص الدعم المقدم للقطاع.

أمريكا -سائقو السيارات

دخل آلاف السائقين العاملين في خدمات مشاركة الركوب في الولايات المتحدة في إضراب عن العمل يوم 14 شباط، احتجاجاً على ظروف عملهم وأجورهم.
وقال المنظمون إن هذا الإضراب هو الأكبر من نوعه حتى الآن، ويهدف إلى الضغط على شركتي «أوبر» و«ليفت» لتحسين مزايا السائقين وحمايتهم.
وشارك في الإضراب سائقون من عشر مدن أمريكية، بينها شيكاغو وفيلادلفيا وبيتسبرغ وميامي وأورلاندو وتامبا وهارت فورد ونيوآرك وأوستن وبروفيدنس.
ونظم السائقون مظاهرات في مطارات هذه المدن في منتصف النهار، للتعبير عن مطالبهم وجذب انتباه الرأي العام، وتطالب المجموعة بزيادة الأجور وتقديم التأمين الصحي والحماية من التسريح التعسفي والحق في تشكيل النقابات.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1162