الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

إضراب عمال تيسلا في السويد

بدأ عمال تيسلا في السويد إضراباً عن العمل بعد فشل مفاوضات اتحاد نقابات العمال السويدي في الوصول إلى اتفاق عادل ومجزٍ بشأن الأجور. وقام عمال الموانئ في السويد بوقف تحميل المركبات من شركة السيارات الأمريكية يوم الثلاثاء 7 تشرين الثاني، هذا وقد كانت نقابة العمال «آي إف ميتال» قد أضربت عن العمل الأسبوع الماضي، كما أضربت مرافق الخدمة التابعة للشركة في السويد، وكذلك ما يزيد عن 20 ورشة عمل. بحسب التلفزيون السويدي “إس في تي” وقال سكرتير النقابة «عندما ترفض تيسلا التوقيع على اتفاقية جماعية، فإن ذلك يشكل تهديداً لاستقرار سوق العمل السويدية، يجب أن يكون كل من يعمل في السويد مشمولًا بأجور البلاد وشروطها”.

بريطانيا اتفاق قد يؤدي إلى وقف إضرابات عمال السكك الحديد

يعتزم عمال السكك الحديد في بريطانيا التصويت على اتفاق يتعلق برفع الأجور قد يوقف في حال الموافقة عليه بعد سلسلة من الإضرابات المستمرة منذ أكثر من عام في هذا القطاع، حسب ما أفادت به نقابة عمالية الأربعاء التاسع من الشهر الجاري، ومن المقرر أن يصوت أعضاء «النقابة الوطنية لعمال السكك الحديد والبحرية والنقل» على الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع شركات تشغيل القطارات. وفي حال الموافقة عليه، فإن ذلك يوقف تنفيذ الإضرابات المقررة في كانون الأول من هذا العام. ويتضمن الاتفاق زيادة في الرواتب بأثر رجعي لعام 2022 وضمانات للأمن الوظيفي بحسب النقابة. وكانت بريطانيا قد شهدت إضرابات عمالية في قطاعات عامة وخاصة مختلفة، للمطالبة للحد من التضخم المرتفع وزيادة الأجور.

كوريا العمال في شركة مترو سيئول ينظمون إضراباً

بدأ العمال بدعوة من النقابة في الشركة المشغلة لشبكة مترو الأنفاق في العاصمة الك، بعد سيئول، إضرابا لمدة يومين اعتباراً من يوم الخميس التاسع من الشهر الجاري، بعد فشل المفاوضات في الوصول إلى اتفاق مع إدارة الشركة المشغلة بشأن الخلاف المتعلق بخطة الإدارة تخفيض اليد العاملة بنسبة تتجاوز 13% حتى عام 2026 لكنّ النقابيين يقولون إن الإفراط في تخفيض العمالة يؤدي إلى مشكلات تتعلق بالسلامة وجودة الخدمة. ونتيجة لذلك، ستنظم النقابة إضرابا تحذيرياً عن العمل. وكانت النقابة قد نفذت إضراباً عن العمل واسع النطاق في وقت سابق. وقالت نقابة العمال إنها منفتحة لإجراء المزيد من المفاوضات خلال الإضراب.

بنغلادش النقابات تطالب برفع الحد الأدنى للأجر الشهري للعمال

رفعت بنغلادش الحد الأدنى للأجر الشهري لعمال مصانع النسيج بنسبة تجاوزت 56% بقليل، بعد التظاهرات التي قام العمال. لكن النقابات رفضت هذه الزيادة على الفور لعدم تلبية ذلك لمطالبها بزيادة قدرها ثلاثة أضعاف. هذا ويطالب المتظاهرون بزيادة الحد الأدنى للأجور ثلاثة أضعاف تقريباً، لمواجهة الارتفاع في تكاليف المعيشة وتوفير احتياجات أسرهم. وقالت رئيسة اتحاد عمّال الصناعة والملابس في بنغلادش «يجب أن يكون الحد الأدنى للأجر لا يقلّ عن 15 ألف تاكا.» وكانت الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع يوم الثلاثاء 7 تشرين ثاني لتفريق آلاف عمّال مصانع النسيج الغاضبين المضربين عن العمل للمطالبة برفع الحدّ الأدنى لأجورهم الشهرية. وتعدّ صناعة المنسوجات في بنغلادش، ثاني أكبر مصدّر للملابس في العالم بعد الصين.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1148