الإضرابات العمالية في مصر عام 2019
محرر الشؤون العمالية محرر الشؤون العمالية

الإضرابات العمالية في مصر عام 2019

تواصل الحركة العمالية في مصر خلال العام الماضي 2019 تحركها، وخاض العمال العديد من الإضرابات والاحتجاجات، وفي مختلف القطاعات والمصانع والشركات والمؤسسات، حسب تقرير نشرته المؤسسات النقابية المصرية مؤخراً.

عمال الغزل والنسيج

دخل العشرات من عمال مصنع الغزل والنسيج وصباغي البيضا في مركز كفر الدوار- في البحيرة، في إضراب مفتوح عن العمل واعتصام في بداية ٢٠١٩، اعتراضاً على تأخُّر صرف مرتَّبات الشهر السابق، كما نظَّم عمال مصنع بيدكو إنترناشيونال للغزل والنسيج في مدينة العاشر من رمضان، وقفة احتجاجية للمطالبة بعدم غلق المصنع وصرف العلاوة السنوية للعمال. وانتصر عمال غزل المحلة في 3 إضرابات خلال 2019، من أجل صرف الأجور المتأخرة.
وأضرب عمال شركة مصر- إسبانيا لصناعة البطاطين والمنسوجات بعد فشل وزارة القوى العاملة ومحافظ القليوبية في تسوية المنازعات بينهم وبين صاحب الشركة.

عمال البناء

على مدار يومي ٢ و٣ كانون الثاني ٢٠١٩، نظَّم عدد من العاملين في شركة النصر العامة للمقاولات، إحدى شركات القطاع العام، وقفة احتجاجية، وذلك احتجاجاً على خصم نحو 20% من الراتب لنحو 400 عامل في خمسة مواقع عمل، وسط تخوفات العمال من الاستغناء عن خدماتهم، وفي يوم 18 كانون الثاني ٢٠١٩ اعتصم مهندسون وعمال الشركة في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك احتجاجاً على تأخير مستحقاتهم المالية لمدة 3 أشهر على التوالي. وفي ٤ آذار نظم العمال والمشرفون التنفيذيون في الشركة، وقفة احتجاجية، أمام إدارة الشركة بالعباسية، فألقت قوّات الأمن القبض على عدد من العاملين بالشركة بينهم أعضاء اللجنة النقابية.
ونَّفذ عمال مصنع شركة سيراميكا مدريد في منطقة بياض العرب الصناعية بشرق النيل ببني سويف، بوقفتين احتجاجيتين بين 15-20 كانون الثاني 2019 أمام مديرية القوى العاملة، اعتراضاً على إغلاق المصنع وفصل كافة العاملين، وسُرِّح عمال مصنع الجوهرة للسيراميك بسبب الإضراب. كما نظّم عمال الشركة القومية للإسمنت، وقفة احتجاجية أمام وزارة قطاع الأعمال مطالبين بعودتهم للعمل وتشغيل الشركة. واعتصم عمال شركة كليوباترا للإسمنت احتجاجاً على تقليص حقوقهم المالية، وأضرب عمال إسمنت بورتلاند مطالبين بزادة مستحقة منذ 2015.

عمال المياه والصرف الصحي

أضربَ السائقون في شركة مياه الشرب والصرف الصحي في شبين الكوم 30/1/2019 للمطالبة بتسوية الحالة الوظيفية وزيادة حافز الإثابة وحافز الإيرادات ومخالفات السيارات. واعتصم عدد من محصلي العمولة في شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، للمطالبة بعقود عمل ثابتة وذلك بعد محاولاتهم المتكررة لمقابلة رئيس مجلس إدارة الشركة، دون أن يتمكَّنوا من مقابلته لعرض مشكلاتهم.

عمال الصناعات الغذائية

في الأول من شباط ٢٠١٩، أضرب 200 عامل في الشركة العالمية للإنتاج والتصنيع الزراعي فارمفريتس للخضار بالشرقية، وذلك للمطالبة بزيادة العلاوة الدورية من 12% إلى 18%. وأضرب عمال مصنع شركة روجينا لتصنيع المعكرونة والمواد الغذائية في مدينة السادات آذار 2019 احتجاجاً على قرارات التسريح والنقل التعسفية.
كما دخل عمال شركة سكر الفيوم، إحدى الشركات التابعة لقطاع الأعمال، في إضراب مفتوح احتجاجاً على فساد إدارة الشركة، مطالبين بصرف نسبة الأرباح السنوية.

عمال الصحة والسياحة

نّظم عمال قرية مجاويش السياحية في الغردقة- التابعة لشركة مصر للسياحة إحدى شركات القطاع العام- وقفة احتجاجية مطالبين بتثبيت عقودهم المؤقتة. واعتصمت الممرضات والعاملون بمستشفى منيا القمح العام، 8/4/2019 احتجاجاً على قيام مدير المستشفى بضرب إحدى الممرضات. واعتصم عشرات العمال في قرية إسكان سياحي في منطقة نبق وقفة احتجاجية يوم لعدم صرف رواتبهم منذ عدة أشهر. كما دخل عمال الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية في مدينة العاشر من رمضان في إضراب للمطالبة بزيادة المرتبات، وصرف الأجر الإضافي والتأمين الصحي.

عمّال الكهرباء والصناعات

توقف أكثر من 350 عاملاً ومهندساً عن العمل بمقر الشركة العربية للألومنيوم في طريق الإسماعيلية- القاهرة احتجاجاً على تدهور الخدمات الصحية والتأمين الصحي.
واعتصم حوالي 2000 عامل في شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء في مدينة المنصورة، احتجاجاً على تأخُّر صرف بدل العمليات وتخفيض الحوافز من 75% إلى 15%. ورفع ساعات العمل اليومية إلى 12 ساعة. ونظم نحو 500 عامل في شركة إلكتروستار للأدوات الكهربائية، وقفة احتجاجية في مدينة 6 أكتوبر، وذلك لتأخُّر صرف الرواتب وخصم البدلات والأرباح وتصفية رصيد الإجازات. ودخل 500 من عمال الشركة المصرية لصناعة الكبريت، والشركة الحديثة للكبريت في مدينة العاشر من رمضان في اعتصام مفتوح للمطالبة بمرتباتهم المتوقفة منذ أربعة أشهر. كما أضرب عمال شركة فريكول لصناعات التبريد والصناعات الحديدية احتجاجاً على النقل التعسُّفي وتأخير الأجور. ودخل عمال شركة يونيفرسال للصناعات الهندسية في إضراب مفتوح دون أية استجابة من الإدارة لمطالبهم في صرف الأجور المتأخرة.

إضرابات في قطاعات أخرى

حدث 11 إضراباً واحتجاجاً شمل عمال شركة إكسون موبايل مصر والهيئة الوطنية للإعلام وشركات الأدوية ومطابع القاهرة وعمال النظافة في القاهرة والسكك الحديدية وعمال الشرقية للتبغ والدخان شارك فيها عشرات الآلاف من العمال.
وطالب العمال المضربون بالتعويضات والعلاوات والأجور المتأخرة، وتطبيق الحد الأدنى للأجور، ووقفوا ضد الخصخصة والفصل والنقل التعسفي.

معلومات إضافية

العدد رقم:
957
آخر تعديل على الإثنين, 16 آذار/مارس 2020 13:43