الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

مصر - عمال يطردون الإدارة: دخل العاملون بمصنع سكر الحامول بكفر الشيخ، يوم 13 أيلول بإضراب مفتوح عن العمل، وأخرجوا الإدارة من المصنع دون سياراتهم وأغلقوا الأبواب احتجاجاً على رفض الإدارة صرف زيادة الغلاء التي أقرتها الدولة والزيادة الدورية المستحقة في شهر تموز.

وقال أحد العاملين المضربين: إن محافظ كفر الشيخ، كان قد تدخل سابقاً لحل المشكلة، فقد أرسلنا له وفداً من العاملين واستمع لهم واقتنع بشرعية وأحقية مطالبنا، وأرسل مذكرة بمطالبنا للشركة القابضة والمسؤولين لحل مشكلتنا.

وفوجئنا لاحقاً برئيس الشركة القابضة ومجلس إدارتها يرفضون مطالبنا التي أقرتها الدولة ومجلس النواب، وكأننا لسنا موظفين بالدولة.

اليمن ـ تضامن نقابي

أعلن الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن تضامنه مع عمال وموظفي محافظة تعز وقال في بيان صادر عنه يوم 12 أيلول: الراتب قضية لا تقبل النقاش والمساومة، لأنها قضية حياة، مؤكداً عدم تخليه عن دوره في الدفاع عن حقوق العمال في محافظة تعز وعلى مستوى الوطن اليمني كله.
وجاء في البيان: يتابع الاتحاد العام لنقابة عمال اليمن ما يجري في محافظة تعز من تنظيم الوقفات الاحتجاجية من قبل النقابات ومنظمات المجتمع المدني، للمطالبة بصرف رواتب العمال والموظفين التي توقف صرفها، لفترة وصلت إلى عام وأكثر في بعض الجهات مشيراً إلى أن الاتحاد اطلع على البيان الصادر من فرع الاتحاد بمحافظة تعز، الموجه للنقابات ومنظمات المجتمع المدني، دعا فيه النقابات والعمال والموظفين إلى المشاركة في الوقفات الاحتجاجية.

فرنسا ـ للنقابات كلمتها

نظمت النقابات العمالية الفرنسية يوم 12 أيلول، مظاهرات واحتجاجات على مشروع قانون العمل الجديد الذي طرحه الرئيس الفرنسي، حيث توقفت حركة القطارات والملاحة الجوية رفضاً لخطط إصلاح قانون العمل، وظهرت أولى آثار حركة الإضراب واضحة على قطاع المواصلات حين تعطلت ما بين 50 إلى 80 في المائة من حركة القطارات التي تربط بين العاصمة باريس وضواحيها، وامتدت حركة الإضرابات إلى الملاحة الجوية حيث تعطلت عدة رحلات جوية بسبب إضراب مراقبي الملاحة.
الجدير ذكره، أن النقابات قد دعت في وقت سابق وعلى رأسها نقابة «سي جي تي» العمالية إلى تنظيم احتجاجات ضد الإصلاحات يومي 12 و23 أيلول.

العراق ـ إضراب المراقبين الجويين

أعلن المراقبون الجويون في مطار البصرة الدولي، يوم 12 ايلول إضرابهم عن العمل لحين تلبية مطالبهم المتعلقة بزيادة رواتبهم، ومنحهم المزيد من الحقوق الوظيفية، وقال أحد المضربين: إن المراقبين الجويين في المطار ينظمون إضراباً مفتوحاً عن العمل منذ الساعة السابعة من صباح يوم 12 أيلول ولحين تلبية مطالبنا»، مبيناً، أن «مطالبنا تتعلق بزيادة الرواتب والمخصصات نظراً لثقل المسؤوليات، وكثرة الواجبات الملقاة على عاتقنا، وما شجعنا على الإضراب هي الإجراءات التعسفية التي اتخذتها وزارة النقل مؤخراً بحق ثلاثة من المراقبين الجويين في مطار البصرة، وخمسة من المراقبين في مطار بغداد على خلفية المطالبة بحقوقهم الوظيفية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
828