أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

هنا غزة: «لنقرأ ونبنِ»

تحت شعار «لنقرأ ونبنِ»، انطلقت يوم الأربعاء، فعاليات الدورة الــ 35 من «معرض طهران الدولي للكتاب» الذي يمثل أكبر حدث ثقافي سنوي في البلاد في مصلّى الإمام الخميني في العاصمة الإيرانية طهران.
يقام المعرض الذي يستمر حتى 19 أيار الجاري هذا العام بمشاركة أكثر من 2619 ناشراً من 60 دولة ستشارك في عرض 50 ألف عنوان كتاب، وسيقوم المعرض باستضافة اليمن «ضيفاً خاصاً» حسب ما أعلنه المشرفون على المعرض.
وقال ياسر أحمدوند، رئيس الدورة الحالية للمعرض في تعليق له: «إن ناشرين في القطاع الافتراضي يشاركون في المعرض، وهي نقطة تحول في تعزيز المعرفة والتقدم في مجال الكتاب والقراءة».
ولفت إلى أنه تم إعداد برامج خاصة من أجل غزة وفلسطين، حيث جرى الإعداد لبرامج متنوعة وفعاليات خاصة من أجل عرض وتقديم أعمال رمزية تشيد بصمود الشعب الفلسطيني وتعبّر عن التضامن مع البطولة الأسطورية للمقاومة الفلسطينية وأهالي غزة في وجه الاحتلال الصهيوني والإبادة الجماعية التي يتعرض لها شعب كامل.

المهود القديمة في أول مهرجان أوراسي

أكد المركز الجمهوري للفنون الشعبية في بيان نشره حول «مهرجان المهود القديمة» الذي سيقام في عاصمة جمهورية توفا الروسية «كيزيل» ما بين 6 و8 تموز المقبل، إن الغاية الرئيسية منه هي تهيئة الظروف للتعريف بالتقاليد المرتبطة بالأسرة والطفولة والحفاظ عليها وإظهار التنوع الإثني والثقافي لشعوب أوراسيا على منصة واحدة، حيث ستعرض مهوداً قديمة وفريدة من نوعها عمرها أكثر من مئة عام. وسيتضمن المهرجان دروساً عملية في صنع المهود ومعرضاً للمهود والتمائم القديمة الخاصة بشعوب المنطقة.
يذكر أن المهرجان يقام في إطار المشروع الفيدرالي «مبدعون» ومشروع «الثقافة» المحلي. وقد بادر المركز الجمهوري للفنون الشعبية والترفيه إلى منح المهد التقليدي في توفا المسمى «كاواي» مكانة «التراث القومي الثقافي لجمهورية توفا» باعتباره رمزاً مقدساً للعائلة والأمومة والطفولة.
وأوضحت الخدمة الصحفية للمهرجان أن المشاركين يأتون بالمهود النادرة المحفوظة في المجتمعات القبلية وفي المتاحف المحلية، بالإضافة إلى المهود الجديدة، التي تم إنتاجها باستخدالتقنيات التقليدية المنتشرة.

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
1174
آخر تعديل على الإثنين, 20 أيار 2024 12:48