أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

«سينما من أجل غزّة»

أسّس ممثلون وصحافيون ومخرجون بريطانيون تعاونيّة أطلقوا عليها اسم «سينما من أجل غزّة» بهدف ترجمة تضامنهم مع الفلسطينيين في جهود عملية تساعد في التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني. وقاموا بتنظيم نشاطات باسم التعاونية لجمع الأموال «لجمعية العون الطبي للفلسطينيين» وهي منظمة أهليّة خيرية بريطانية متخصصة في تقديم الخدمات الطبية للفلسطينيين، وتشارك الآن في الاستجابة لحالة الطوارئ في غزة.
وأطلقت التعاونية مزاداً خيرياً إلكترونياً لبيع متعلقات رمزية للفنانين لأعلى سعر يستمر حتى 12 نيسان الحالي. وتشمل معروضات المزاد العلني نصوص أفلام ومسلسلات وكلمات أغنيات موقّعة من مبدعيها، وفرصاً للقاءات افتراضيّة عبر موقع «زووم» مع ممثلين وفنانين معروفين، وتذاكر خاصّة لحضور عروض كوميدية مرتجلة، وفرصاً لالتقاط صور شخصيّة بكاميرا صحافي سينمائي محترف، أو قضاء يوم في مواقع التصوير السينمائي، وغيرها. وقد تدفّقت هذه التبرعات من مجموعة واسعة من المواهب السينمائية من المملكة المتحدة وخارجها، ويعرض موقع المبادرة على الإنترنت 134 مزاداً متوازياً على المعروضات. كما يوفّر موقع المبادرة أيضاً إمكانيّة التبرّع المباشر.

توسيع للمنشآت الثقافية وتعزيز القراءة في الصين

تستعد الصين لإطلاق دفعة جديدة من مشاريع بناء منشآت ثقافية رئيسية أو توسيع المنشآت القائمة لدفع حماية ونقل التراث الثقافي والطبيعي الممتاز في البلاد، وفقاً لخطة عمل معدّلة في هذا المجال. تهدف الخطة المعدلة التي وضعتها جهات متعددة من الحكومة المركزية بما فيها اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ووزارة الثقافة والسياحة والهيئة الوطنية للتراث الثقافي- إلى تحسين نظام الخدمات الثقافية العامة في الصين، إضافة إلى تعزيز التكامل بين الثقافة والسياحة. ومن المخطط إقامة فعالية وطنية لتعزيز حب الناس للقراءة، وذلك في مدينة كونمينغ، حاضرة مقاطعة يوننان في الجنوب الغربي في الصين، في الفترة من 23 إلى 25 نيسان الجاري. وستركز هذه الفعالية، وهي الثالثة من نوعها، على العمل لتشجيع الجميع على القراءة، ولتعزيز حب وعادة القراءة في أوساط المجتمع. كما ستعقد عروض ترويجية وأنشطة لمناقشة قضايا مثل العلاقة بين القراءة وتنمية المدينة، والوحدة الإثنية، والتقدم الإيكولوجي، وأنشطة القراءة للشباب ومحاضرات يلقيها مثقفون مشهورون.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1170
آخر تعديل على الجمعة, 26 نيسان/أبريل 2024 22:42