إصدارات

إصدارات

صدرت خمسة كتب جديدة في الولايات المتحدة تتناول وباء كوفيد 19 والرأسمالية وتاريخ التلوث الصناعي، وقراءة عن ماركس ورأس المال والانهيار الوشيك للزراعة الأمريكية.

علماء الوبائيات الميتة

يتحدث روب والاس في كتابه «علماء الوبائيات الميتة، حول أصول Covid-19» كيف ناقش بعض العلماء بشكل مقنع ومخيف الحقيقة المخيفة للعيان، وهي أن رأس المال العالمي هو الذي أدى إلى إزالة الغابات والتنمية التي عرّضتنا لمسببات الأمراض الجديدة. وفيه تشخيص مقنع لجذور COVID-19، وتكهن صارخ بما سيحدث إذا لم يتم إجراء تغييرات كبيرة بسرعة.

تلوث الأرض

أما فرانسوا جريج وتوماس لو رو فيتحدث في كتابه «تلوث الأرض، تاريخ التلوث في العصر الصناعي، مطبعة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا» عن التاريخ الاجتماعي والسياسي للتلوث الصناعي، ورسم خرائط مساراته على مدى ثلاثة قرون، من النفايات السامة للمدابغ المبكرة إلى نظام طاقة الوقود الأحفوري في القرن العشرين.

ماركس، ميتاً وحياً

يخوض آندي ميريفيلد في كتابه «ماركس، ميتاً وحياً، قراءة رأس المال في الأوقات غير المستقرة» عن حالة مفعمة بالحيوية والأهمية الحديثة لواحد من أكثر الكتب تأثيراً على الإطلاق، يعزز ميريفيلد حجته بأمثلة رائعة من الأدب والتاريخ، من شكسبير وبيكيت، إلى حركة الفهود السود، ويوضح ميريفيلد كيف يمكن لماركس أن يكشف عن حياتنا الفردية ضمن منظور جماعي.

المكافأة الثمينة

أصدر توم فيلبوت مؤخراً كتابه «المكافأة الثمينة، الانهيار الوشيك للزراعة الأمريكية وكيف يمكننا منعها». ويتحدث كيف وضعت مصالح الشركات الزراعة الأمريكية في حالة «طوارئ هادئة»، وكيف أدت حالات الجفاف الخطيرة إلى خسارة التربة السطحية الكارثية. يكشف فيلبوت عن حفنة صغيرة من شركات البذور ومبيدات الآفات وصناديق الاستثمار وأقطاب المستفيدين من حالة الطوارئ، وكيف يقاوم المزارعون النشطون هذه الإجراءات.

العدالة الاجتماعية والبيئة

صدر عن جامعة هارفارد مؤخراً في الولايات المتحدة كتاب لـ لوكاس شانسل «عدم المساواة غير المستدام، العدالة الاجتماعية والبيئة». يسأل المؤلف: هل يمكننا محاربة الفقر وعدم المساواة مع حماية البيئة؟ ويجادل بأن أهداف العدالة الاجتماعية وعالم أكثر اخضراراً يمكن أن تكون متوافقة، لكن هذا التقدم يتطلب تغييرات سياسية جوهرية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
991
No Internet Connection