أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

معرض تضامني مع الأسرى 

أقام فرع سورية لاتحاد الطلبة والفنانين التشكيليين الفلسطينيين معرضاً فنياً تضامنياً مع صمود الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني في كلية العمارة بجامعة دمشق في الرابع من أيار 2017. شارك في الإعداد للمعرض لجنتا «الدفاع عن الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين» و «دعم الأسرى المحررين والمعتقلين السوريين في سجون الاحتلال».  

تناول المعرض معاناة الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال الصهيوني وجرائمه مع التركيز على هوية هذا الشعب وثباته في أرضه وتمسكه بقيمه. وتضمن 30 لوحة قدمها اثنان وعشرون فناناً فلسطينياً وسورياً من عدة أجيال حيث غلب الأسلوب التعبيري على أغلب اللوحات.

 

توثيق 250 مبنىً أثرياً في حلب

أكد مدير عام الآثار والمتاحف مأمون عبد الكريم توثيق 250 مبنى أثرياً في مدينة حلب القديمة من قبل خبراء وكوادر المديرية، وذلك في إطار اعتماد خطة وطنية شاملة ومتكاملة لإعادة تأهيل المدينة المدرجة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي وترميم الأضرار والدمار الذي لحق بها نتيجة الحرب.

وأشار عبد الكريم في تصريح لـ «سانا» إلى أنه: نتيجة التقييم الحقيقي لحجم الأضرار التي لحقت في المناطق الأثرية في مدينة حلب القديمة تبين أن نحو 40 بالمئة من آثار المدينة جيد والأضرار خفيفة جداً وسطحية و30 بالمئة أضرار متوسطة في حين لحقت أضرار كارثية بنحو 30 بالمئة من المدينة ولا سيما في واجهة القلعة، ومبنى الكارلتون والسرايا والمدرسة الخسروية وساحة الحطب. 

 

كانوا وكنا

عاصي الرحباني واحد من اثنين شكلوا في تاريخ الموسيقى العربية ما عرف بالأخوين رحباني «عاصي ومنصور رحباني»، ولد عاصي في 4 أيار 1923، وتزوج من الفنانة الكبيرة فيروز، عام 1954. غنت له فيروز أغنية «سألوني الناس عنك يا حبيبي»، بدأت القصة عام 1972 عندما كانت فيروز تتمرن على دورها في مسرحية «المحطة»، وقتها أصيب عاصي الرحباني بنزيف في رأسه، ولم يكن حاضراً أثناء البروفات والعروض، وكان ذلك يحدث للمرة الأولى، كتب منصور الرحباني كلمات الأغنية والتي اعتبرت مثل رسالة شوق وانتظار من فيروز إلى زوجها. توفي عاصي سنة 1986. صورة تجمع عاصي الرحباني وفيروز في سبعينات القرن الماضي.

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
809