عمرو سواح عمرو سواح

أخبار شارع الثقافة

أسمهان: يجري في هذه الأيام إعداد العقود الأولية اللازمة لإنتاج مسلسل عن حياة الفنانة السورية الراحلة أسمهان، بعد فترة طويلة من الانتظار حيث بقيت موضوعة هذا المسلسل مطروحة للإنتاج لكن مع الكثير من القيود. ويسعى المنتج تحسين القوادري للخروج بالعمل بإنتاج مشترك بين القطاعين العام والمصري والسوري ويكون هو فيه طرفاً ثالثاً، علماً أن شخصية أسمهان شكلت لغزاً تاريخياً وسياسياً نرجو أن يكون المسلسل على قدر من الأمانة ليوضح الغموض ويقف على الحقائق والملابسات في حياة الفنانة الراحلة.

تصريح:

يثير انتقال الكثير من الأشخاص في مجالات مختلفة إلى الإخراج في التلفزيون والمسرح لغطاً كبيراً وأسئلة تدور حول طبيعة المقومات التي تسمح لأي كان بأن يتحول فجأة إلى مخرج، وقد صرح مخرج مسرحي مشهور جداً في زيارة سريعة إلى سورية أنه على هذا المنوال سوف نقع في مشكلة كبيرة ويجب أن توضع ضوابط لمثل هذه الأمور، وأشار المخرج نفسه أن الأمر على ما يبدو يتعدى الأمور الفنية إلى الكثير من القطاعات والمجالات.

مشاريع مسرحية قيد الإنجاز:

* لا يزال نص مسرحية غسان مسعود «الدبلوماسيون» ينتقل من ريبور توار مسرحي إلى آخر، يظهر في برنامج إحدى التجمعات الخاصة ليعود ويحط في المسرح القومي، وهكذا دواليك فهل سيستقر النص ليتحول إلى عرض أم أن غسان مسعود سينتظر إلى موسم جديد.

* بدأ الفنان وائل رمضان بمشروع مسرحي بعد فترة طويلة من ابتعاده عن المسرح لصالح التلفزيون. العرض مأخوذ عن كتاب «سأخون وطني» للكاتب محمد الماغوط، وقد تم توقف المشروع لأسباب رقابية، فترة قصيرة خوفاً من العنوان، مع العلم أن الكتاب بنفس العنوان موجود في الأسواق منذ فترة طويلة جداً.

 *جلال شموط، نضال السيجري، وسيف الدين سبيعي، بدؤوا بروفات عملهم المسرحي الجديد عن قصص لزكريا تامر، وهي المرة الثانية التي يجتمعون فيها بعد عرض «شوية وقت» الذي كان قد قدم لصالح المسرح القومي.

أسرار الشارع

سرقة:

يتردد مؤخراً في الشارع الثقافي أن أحد المخرجين سرق مشهداً من فيلم زميل له، بعد أن قرأ سيناريو الأخير. مع العلم أن الفيلم الذي سرق المشهد منه، يقوم كاملاً على هذا المشهد مشكلاً عموداً فقرياً للفيلم.

المخرجة السورية الوحيدة:

بعد أن تركت المخرجة السورية نائلة الأطرش رئاسة قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية وأصبحت متفرغة، يتردد في الشارع الثقافي أنها تنوي إخراج عمل مسرحي يشترك فيه زوجها الفنان خالد تاجا فهل سيرى العمل النور أم أنه سيواجه معوقات من الجهات المختصة علماً أن نائلة الأطرش هي المرأة الوحيدة التي درست الإخراج المسرحي.